كما للمزاح العديد من الفوائد على الصحة النفسية والمزاج ومحاربة الملل والنكد والتقليل من الضغوط النفسية والاجتماعية وإضفاء روح الفكاهة ومن الضروري اللجوء له من أجل التخلص من الرتابة الزوجية، فإنه من جهة أخرى قد يؤثر سلبياً على العلاقة في حال لم يوظف بطريقة صحيحة، بل يمكن أن يهدد العلاقة بالانفصال. فالمزاح في المواضيع التالية يدمر العلاقة بالشريك مهما كان الحب كبيراً.

المزاح بالخيانة:

قد يمازح الرجل شريكته بأنه سوف يتزوج امرأة غيرها، وهو ما يثير غيرة المرأة ويخلق الشك لديها بأن شريكها بالفعل يفكر في هذا الأمر ويخونها مع امرأة أخرى، وعندما يولد الشك تولد المشاكل وانعدام الثقة وبدأ التحقيق مع الشريك عندما يخرج بمفرده، وبالتالي انزعاجه من هذا الأمر مما يجعل الحب بينهما يزول تدريجياً ويبدأ غياب جو الهدوء الأسري بينهما.

المزاح بالطلاق:

كما هو الحال بالنسبة للخيانة، فبعض الأزواج يمازحون بعضهم بأنهم قادرون على العيش بدون بعضهم البعض ولا توجد لديهم أي مشكلة لو أقدموا على خطوة الطلاق. في الحقيقة، هذا المزاح كفيل بقتل شعور الأمان مع الشريك خاصة الزوجة، ولأن الأمان أبرز احتياج نفسي للشريكين من أجل بناء حياة زوجية مستقرة، فإن العلاقة تهتز بشكل كبير وتكون عرضة للمشاكل والخلافات.

المزاح بإخفاء الحقيقة:

بعض الأزواج يمازحون بعضهم بأنهم يعرفون حقيقة ما ولكنهم يخفونها عنهم. على الرغم من أن الأمر قد يكون مجرد مزحة ومحاولة لإثارة فضول الشريك، إلا أنه قد يقلقه لمعرفة تلك الحقيقة.

تمرير رسالة:

يلجئ البعض لاستعمال أسلوب المزاج لتمرير عتاب أو لوم للطرف الآخر، وقد لا يروق هذا الأسلوب للشريك.

بعض العبارات المزعجة:

قد يستخدم الشخص بعض العبارات والكلمات على سبيل المزاح ولكنها في الحقيقة تثير غضب الآخر وتزعجه، مما تخلق خلافات بينهما لهذا يتوجب الانتباه للألفاظ الصادرة أثناء المزاح.

المزاح بالغزل:

بعض الرجال ولإثارة غيرة زوجاتهم يقومون بالتغزل بامرأة أخرى على سبيل المزاح، ولكن هذا خطأ فادح قد يؤدي لخلق بعض المشاكل والخلافات حيث تشعر المرأة بأنها غير مرغوب فيها ولم يعد شريكها يحبها وقد يخونها في أي وقت.

أنواع المزاح:

هناك الكثير من أنواع المزاح فهناك ما يكون مزعجا للآخرين بسبب احتوائه على التجريح والسخرية، وهناك نوع يقصد به تمرير رسالة خفية للشريك كلوم أو عتاب أو انتقاد، وكلا النوعين مؤذيان للعلاقة الزوجية ويجب الابتعاد عن استخدامهما كلياً.

الشريك الحساس:

قد يكون شريكك حساساً لهذا على الشخص الحذر والانتباه لنوع المزاح الذي يزعجه وتجنبه طول الوقت حتى لا ينفر منه ويبتعد عنه وتُخلق مشاكل بينهما.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع