اضطراب الشّخصيَّة النَّرجسية هو اضطراب نفسي يشعر فيه الفرد بالعظمة المبالغ فيها، الحاجة للحصول على إعجاب الآخرين وفقدان أحاسيس الشَّفقة.
لـٰكن وراء هـٰذا القناع من الثِّقة المطلقة يوجد تقدير هشٌّ للذّات، هذه المَخاوف السَّبعة لا تهمين إلا على الشَّخصيَّة النَّرجسيَّة : 

​1. تكوين علاقة

أحد أكبر مخاوف النَّرجسي هو الدُّخول في علاقات عميقة، النَّرجسيّون لا يهدمون الحواجز أبدًا، لـٰكنَّ العلاقة الحقيقيَّة تعني أنَّك لن تخفي نفسك الحقيقيَّة. والتَّقرُّب لشخصٍ ما أيضًا يكشف نواقصهم. والنَّرجسيّون يخافون أن يكتشف شركاؤهم أعمق وأظلم أسرارهم.

2. مواجهة الذّات

حين نتَّجه للنَّرجسيّين، ستَجد أغلبهم في إنكارٍ تام، لأنَّ أعظم مخاوفهم هو مواجهتم لذواتهم الحقيقيَّة. يحبّون الإيمان بأنَّهم مثاليّون، لذا إن حاولوا النَّظر بعمق لذاتهم سيرون ما يخافون الاعتراف به.

3. الإهانة

النَّرجسيُّ يخاف الإهانات أكثر بكثيرٍ ممّا قد تعتقد. وإن كان سريعًا في نقد الآخرين، ببساطة لن يحتمل جرعة دوائه. لأنَّ أغلب النَّرجسيّين لديهم تقدير ذاتٍ هشٌّ جدًّا، الإهانة تعتبر مهدِّدا مَهولا لكبريائهم الزّائف.

4. العار

النَّرجسيُّ سيفعل أيَّ شيءٍ لتفادي الإحساس بالعار. من المُّهم ملاحظة أنَّه بينما يخاف العار، لا يخاف الذَّنب. ممّا يعني أنَّه يخاف الظّهور بلا قيمةٍ أمام الآخرين والنّزوا في الهرم الإجتماعي. ومع ذٰلك لا يخاف شعور الذَّنب من جرح مشاعر الآخرين.

5. نقص الإعجاب

النَّرجسي يتعطَّش للاهتمام ويريد الإعجاب أكثر من أيِّ شيء. وما يخافه أنّ تبوء محاولاته للحيازة على اهتمام الآخرين بالفشل. بعض النّاس لا مانع لديهم بالمضيِّ في الحياة غير معروفين، النَّرجسيُّون عكس ذٰلك تمامًا.

6. الفضيحة

أحيانًا يجد النَّرجسي نفسه عالقًا في شبكة سميكة من الأكاذيب الَّتي نسجها. قد يكذب عن ماضيه البطولي ليبهر النّاس أو ليتلاعب بهم. تلك الأكاذيب تساعده في الحصول على ما يريد، لـٰكن عميقًا يكمن الخوف من الانفضاح وانكشاف أساليبه المفتقرة للصِّدق.

7. الامتنان

يصعب كثيرًا على النَّرجسي قول كلمات بسيطة مثل "شكرًا". الامتنان شعور غريبٌ عليه، ومجدّدًا ينبع من الخوف. لأنَّ الشُّكر يعني تقبُّل مساندات الآخرين والنَّرجسيّون لن يعترفوا أبدًا أنَّهم بحاجةٍ لمساعدة شخصٍ ما.

فبينما ينظر النَّرجسيُّ لنفسه كأنَّه الأقوى ولا يقهر، ما ذٰلك إلّا غطاء لهشاشته وتغاضي عن ضعفه.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع