يلتزم رواد الأعمال الناجحين حول العالم بالقياد بالعديد من العادات والطقوس خلال ساعات الصباح الأولى، حيث تجعلهم هذه العادات أكثر إنتاجية وسعادة وتجعل يومهم أفضل. هم لا يحتاجون حسب قولهم لساعات إضافية للقيام بها، بل تكفيهم حوالي 10 دقائق في صباح كل يوم للقيام بها. نستعرض عليكم فيما يلي بعض تلك العادات التي لو قمت بها خلال أول 10 دقائق من صباحك فإنها ستجعل يومك أفضل وأجمل.

ممارسة التأمل

تأثيرات ممارسة التأمل لا تشكل تعزيز الصحة النفسية فقط بل حتى الصحة الجسدية حيث إنه يقوي الجهاز المناعي ويحسن الذاكرة. يساعد التأمل في التخلص من المشاعر السلبية ولفعل ذلك اجلس لمدة 10 دقائق في صباحك بكل هدوء واعزل نفسك عن كل ما يمكن أن يشغلك.

تخيل ما سيحدث في يومك

اجلس لوحدك قليلا ثم تخيل ما سيحدث في يومك من أمور جيدة وسيئة، فهذا الأمر سيحضرك نفسيا لمواجهة أي شيء كما سيساعدك على إيجاد الحلول للمشاكل قبل حدوثها وتوقع ردود فعل الآخرين.

تحديد أولويات العَمل

قبل ذهابك لمكان العمل، قم بتحديد المهام التي تمتلك أولوية وينبغي عليك البدء بها. هذا الأمر سيوضح لك الرؤية وسيجنبك التردد وتضييع الوقت في التفكير بما ينبغي عليك فعله أولا عند الوصول للعمل. التردد يمكن أن يؤثر سلبياً على إنتاجيتك ويشعرك بالقلق والمشاعر السلبية لهذا حدد أولوياتك قبل الذهاب للعمل.

الشكر والشعور بالامتنان

من التمارين التي تساعدك على الشعور بالصفاء الروحي والسعادة هو الامتنان والتعبير عن الشكر على 3 أمور جيدة حدثت معك في اليوم السابق، ولا ينبغي التركيز على الأمور المادية مثل المال والسيارة على سبيل المثال بل على أمور أهم مثل الأصدقاء المقربين والأسرة أو صفات جيدة توجد بك. هذه الطريقة مثالية لبدء يومك.

كتابة ما يجعلك يومك سعيداً

هناك تمرين عقلي ونفسي آخر يمكنك القيام به في خمس دقائق، وهو أن تكتب بعض الأمور التي يمكن أن تجعل يومك سعيدا دون تعقيد. على سبيل المثال، يمكن كتابة "بعد الانتهاء من العمل، يمكنك قضاء ساعة مع أصدقائك المفضلين والاستمتاع معهم". تأثير هذا التمرين هو أنه يجعلك تشعر بالسعادة عندما تدرك بأن هنالك فعلا ما سيجعل يومك سعيداً.

ترتيب السرير

حسب الدراسات فإن ترتيب السرير بشكل يومي يحسن الإنتاجية في العمل لأنها تؤسس عادات إيجابية أخرى يمكن أن يتبناها الشخص على المدى الطويل. الأمر لا يأخذ سوى دقائق معدودة لهذا لا تتردد في القيام به.

التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة في الصباح هي أفضل طريقة لبدء يوم جديد وليس شرطا أن تذهب للخارج لكي تفعل ذلك، بل يمكنك القيام بأي تمرين يناسبك ولأي فترة تناسبك ولو لمدة 10 دقائق قبل تناول الفطور. هذا الأمر سيساعدك على رفع مستويات طاقتك خلال اليوم.

المشي

أيضا، ممارسة رياضة المشي 3 مرات في الأسبوع ولمدة عشر دقائق في كل مرة له مفعول سحري على مزاجك وشعورك بالسعادة، ويمكن أن يساعدك ذلك على التخلص من الاكتئاب المرضي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع