يعتقد البشر من القديم أنه توجد 4 مذاقات أساسية في كل الأطعمة، وهي “المالح”، “الحلو”، “الحامض”، “المر”، لكن العلماء غيّروا هذا الإعتقاد بحيث كشفوا عن مذاق خامس لطعم خاص لا يشمل الأساسية الأربعة يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

فقد أوضحت دراسة لعلماء من جامعة “ولاية أوريجون”، أنه بالفعل يوجد مذاق خامس غير موجود في القائمة التي تضم 4 أساسيات معروفة، حيث كشفوا أن الكربوهيدرات المُعقدة مثل أنواع محددة من النشا لها طعم خاص، ويجب تحديدها كفئة منفصلة من المذاقات.

هذه الكربوهيدرات تحتوي على جزيئات السكر التي مثل “اللؤلؤة” على القلادة، وتعد مصدرا غنياً للمعادن والألياف والفيتامينات الضرورية للإنسان.
عندما تُقسم الكربوهيدرات عن طريق اللعاب تتفكك إلى روابط وتتحول إلى مواد شبيهة بسكريات بسيطة كان يُفترض أن يكون لها طعم حلو، لكن الباحثين وجدوا أن هذا ليس صحيحا وأن للكربوهيدرات نكهة خاصة بها، تختلف عن باقي المذاقات الأخرى.

يقول الدكتور “مايكل توردوف” من مركز “مونلي” للأبحاث الكيميائية: ” يعتقد العديد من الناس أن هناك 4 أنواع من الأذواق فقط، لكن علميا القائمة الصحيحة غير محددة والكربوهديرات هي في الحقيقة لها مذاق منفصل”.

وأضاف الدكتور “ليم جويون” أحد المشرفين على الدراسة : “السبب الذي يجعل البشر يفضلون الكربوهيدرات المعقدة يكمن في مذاقها الفريد من نوعه الذي يدوم لفترة قصيرة لكن الناس لا يتعرفون عليه بصفة مستقلة”.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع