تقودنا الإجابة عن المفاهيم المرتبطة بـ الصداقة الحقيقة البحث عن خصائصها، وإيجابياتها، ثم انواع الصداقة، ثم مدلولها في علم النفس، ثم اختلافها عن بعض المشاعر الأخرى كالحب أو الأخوة، لكن قبل ذلك دعونا نبحث عن تعريف لها!.

تُعرَّف الصداقة على أنها “علاقة اجتماعية تربط شخصين أو اكثر، تجمع بينهم الثقة ومشاعر المودة، والإخلاص والتعاون”. وكلمة صداقة مشتقة من كلمة الصدق، أي الإخلاص في الأفعال والأقوال.

1- خصائصها

التأثير المتبادل: بحيث أن كلا أفكار الصديقين أو المجموعة تكون منسجمة إلى حد ما، فتكون لهم نفس الإهتمامات ونفس التفضيلات. وبالتالي فإنه يكون لهما تاثير متبادل. وفي حالة إذا كان هناك اختلاف حول بعض القضايا فإن ذلك لا يضرهما.

ثم الميل إلى المشاركة معا في الأنشطة أو الألعاب الترفيهية. وهكذا فإنه يكون لدى الصديقين نفس الإهتمامات.

2- الصداقة عند المتوحدين

الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد غالبا ما يكونون غير قادرين على انشاء صداقات، خصوصا الأطفال منهم. وقد وُجِد بأن الاشخاص المصابون بهذا المرض يميلون إلى أن يكون لديهم صديق واحد. وهناك احتمال ان يكون لديهم صديق يعاني نفس المشكلة.

مع مرور الوقت بامكان المصابين بهذا المرض أن يكونوا قادرين على تكوين صداقات بعد معرفة مكامن الخلل. وهنا يبرز دور الأسرة والمدرسة.

2- تأثيرها على الصحة

هناك اعتقاد سائد وصحيح بأن الصداقات تعزز السعادة والسرور. فالدعم الذي توفره يزيد من نسبة المشاعر الإيجابية، وبالتالي القدرة على تحدي المخاطر والصعاب. وفي المقابل فإن الحياة بدون صداقة تزيد من مخاطر الإصابة بالاضطرابات القلبية، والضغوط النفسية.

3- الصداقة عند اليونانيين

يقول أريسطو بأن “الشخص المتفوق يتعلق بصديقه كما يتعلق بنفسه” وبالتالي فإن الطرف الآخر هو ذات أخرى.

4- الصداقة في منطقة شرق آسيا:

تعتبر الصداقة امتيازا وشرفا، وغالبا ما يُسَمُّون أنفسهم بـ”الأصدقاء المفضلين”. وهكذا فإذا كنت صديق مفضل لدى شخص آخر فإن هذا يعتبر شرف وامتياز لك.

5- الصداقة في الثقافة الإسلامية:

يمسك الأصدقاء عادة ولفترة قصيرة بأيديهم كدلالة على صداقتهم القوية، وتعرف أيضا باسم الصحبة والرفقة. وغالبا ما يؤكد على ضرورة اختيار الصحبة الحسنة، لأنها مرآت لك.

6- الفرق بين الصداقة والحب

يشير المتخص في علم النفس دافيز بأن الحب أعمق من الصداقة، فالحب يتميز عنها بالشغف والعناية. والحب يستوعب مختلف مكونات الصداقة، ويعبر عنه دافيز بأن الحب صداقة.

2- ثلاث أسئلة اطرحها قبل أن تنشء أي صداقة

3- 8 أصناف لن ينفعوك تخلص منهم

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع