كثيرة هي أنواع الشخصيات التي يتحلى بها البشر باختلاف موروثاتهم وتنشئتهم وطريقة تفكيرهم.
اليوم سوف نلقي الضوء على نوع خاص من الشخصيات “الشخصية الحدية”. يتميز هذا النوع بوجود نمط غير ثابت لديه من حيت التفكير، والشعور، والتفاعل مع الآخرين مما يجعله يعيش تحت اضطرابات نفسية وعدم استقرار عاطفي كبير. وبالرغم من ذلك قد يحالفه نجاح عظيم ويصبح قائدا بارزاً في أي مجموعة يتواجد فيها.
الشخص الحدي يكون عقلانيًّا تمامًا في لحظات وفي لحظات أخرى لا يمكن لأي أحد فهم ما يفعله.
فيما يلي أبرز 8 صفات تتجلى في الشخص الحدي

1) يشعر بعدم الأمان بشكل غير مفهوم، بحيث لا يوجد له تصور ثابت عن نفسه والآخرين، فقد يتحول من حب الشئ إلى كرهه أو العكس بصوره مفاجئة وسريعة.

2) يعمل بجهد كبير ومتعب ليتجنب أن يكون غير مرغوب فيه أو مرفوض في المحيط الذي يتواجد فيه، وأحيانا يكون الشعور بالرفض لديه متخيل فقط.

3) علاقاته و أهدافه متغيرة بطريقة متلاحقة كما أن قيمه ومبادئة تشهد التبدل والتغير، فالاضطراب وعدم الاستقرار هو السمة الغالبة على هذه الشخصية.

4) يتحوّل إلى الغضب والكراهيّة بسبب سوء تفاهم بسيط، ذلك لأن هدا النوع بالنّسبة له الأمور إما بيضاء أو سوداء
وعلى ذلك يطغى على شحصيته الغضب الشديد غير المناسب أو الصعوبة في لجم الغضب.

5) حين تسوء حالته وتصل إلى درجة متأخرة يصبح يعاني من الاكتئاب الحاد ونوبات من البكاء عندما يكون منفردا بنفسه لكنه لا يعترف لأي أحد بذلك.

6) لا يحب الظلم بدرجة كبيرة ويسعى لعقاب أي شخص ظلمه أو ظلم الآخرين بأشد أنواع الألم، هذا التصور لديه يظل قائما ولا ينساه أبداً أي حتى لو مرت سنين طويلة على الشخص الظالم فهو يظل في اللائحه السوداء عنده.

7) يتمع بدرجة مرتفعة من الدكاء العَملي ويكون عقلانياً في معالجة القضايا الشائكة، وهذا ما يجعل له قاعدة كبيرة من المعجبين به

8) يستطيع التحكم في زمام الأمور بقبضة حديدية ولا يظهر ضعفه أبداً للناس مما يمنحه فرصة كبيره ليكون شخصية قيادية كبيره في المجتمع الذي يعيش فيه

أيضا هناك :

الشخص السيكوباتي.. شخص يبدو عادي في المجتمع لكنه يملك صفات خاصة وغامضة، اكتشفه

الشخصية السُفسطائية…هو نوع من البشر يعتبر الأغبى على الإطلاق ويمكن تمييزه بـ8 صفات.. اكتشفه

“الشخص البارانويدي”.. إنسان يملك 11 صفة تجعله يعيش بطريقة مختلفة عن الآخرين، اكتشفه

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع