هناك الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون بسرعة وقد تكون أنت واحداً منهم. تشير السرعة الزائدة في الكلام لاضطراب يرتبط بعدم تنظيم الأفكار واستخراج الكلام، وقد يؤدي هذا الاضطراب لوجود خلل في النطق وتأتأة في الكلام أو فقدان بعض الحروف وعدم وجود التوازن في الحديث. سوف نتطرق من خلال التفاصيل للعلامات التي تشير لإصابتك باضطراب زيادة سرعة الكلام، وكذلك بعض الطرق العلاجية له.

علامات اضطراب سرعة الكلام

  • نطق بعض الكلمات بطريقة غير سليمة خاصة الكلمات الطويلة، وكذلك الكلام المتشابك، بينما لو تحدث الشخص ببطء فإنه سينطق جميع الأحرف بشكل سليم.
  • عدم قدرة الشخص على إخراج معظم الكلمات بشكل صحيح، بينما لو تحدث بطريقة عادية فإن نغمة الصوت تتغير ويستطيع نطق كل ما يريده بطريقة صحيحة.
  • تأتأة الكلمات بسبب عدم التوازن اللغوي ووجود خلل في بعض الأوتار الصوتية.
  • تغيير مواضع الأوتار الصوتية في الجمل الطويلة وهو ما يسبب الإحراج للشخص.

أما بالنسبة لسبب الإصابة بهذا الاضطراب، فلحد الان لم يتم التوصل لأسباب مقنعة ولكن يرى البعض بأن السبب وراثي ولكن ليس في كل الحالات، حيث إن وجود خلل واضطراب في المناطق الدماغية المسؤولة عن الحركة والتخاطب يمكن أن يؤدي هو الآخر للسرعة الزائدة في الكلام.

طرق للتخلص من سرعة الكلام

لا بد من زيارة طبيب معالج ومختص لتشخيص الحالة، وغالبا ما يكون العلاج معتمدا على نوع الاضطراب فيهتم الطبيب بتقويم استراتيجيات تساعد الشخص على التخلص من هذا الاضطراب، من هذه الاستراتيجيات والطرق ما يلي:

الاهتمام بطريقة الكلام

الطريقة الأولى تكون بالعلاج عبر اللباقة والاهتمام بطريقة التحدث، حيث يتدرب الشخص المصاب على نطق الكلمات بكل وضوح وبطء، وهذا الأمر يكون بمراقبة الطبيب المستمرة.

السيطرة على النفس

لكي ينجح العلاج فعلى الشخص أن يكون جديا في هذه الخطوات ويريد بالفعل شفاءه من تلقاء نفسه. عليه أن يعرف الطريقة الصحيحة لنطق الكلمات ويحرص على عدم وقوع أي حرف منها أو تلعثم.

الرغبة في التغيير

على الشخص المصاب بهذا الاضطراب أن يدرك بأنه يتحمل كل هذه العوامل في سبيل التغيير للأفضل وعيش حياة أفضل بعيدا عن الوقوع في الإحراج والقلق والتوتر.

التحدث مع الأشخاص الطبيعيين

من الطرق الفعالة لعلاج اضطراب سرعة الكلام التحدث والتدريب مع الأشخاص الطبيعيين، والحرص على التكلم معهم بطريقة سليمة وصحيحة وواضحة وبلباقة عالية.

التعليقات

رند :
ربما بسبب الحماس لفكره او موضوع يحدث خلل ، أو بسبب حالة حزن أو كدر ، غير صحيح أنها حاله مرضيه . شيء عارض لسبب ومع زوال السبب ينتهي العارِض .
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع