يمكن تعريف الذكاء العاطفي على أنه القدرة على تحليل وفرز المشاعر الإنسانية واتقان إدراكها ومعرفة استعمالها مع احترام شعور الآخرين.
الذكاء العاطفي يشمل العلاقات الإجتماعية كافة والأشخاص الذين يمتلكوه يستطيعون جذب أي شخص إليهم، هؤلاء ليسوا بالضرورة متخصصين في علم النفس أو فن التواصل أو في تقنيات المفاوضات بل هم فقط طبقوا مجموعة من القواعد سنرصد 7 منها في هذا التقرير.

1) نهج سياسة الوضوح والصراحة في التعبير عن مشاعرك وأحاسيسك مع الطرف الاخر، فكثير من العلاقات الإجتماعية أو العاطفية قد تفشل بسبب عدم الوضوح أو لأن أحد الطرفين لم يُعد يعبر عن مشاعره للآخر.

2) اجعل كلامك مهذباً ورومانسياً من حين لاخر. الكلام الجميل واللحظات الرومانسية لا تُنسى أبدا وتبقى محفورة في ذاكرة وقلب الطرف الاخر. فالأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي يستعملون الكلام اللّين بكثرة ويرافقوا كلامهم بتصرفات رومانسية وأيضا يلعبون على عنصر المفاجأة.

3) عدم النظر إلى الأرض عند حديثك مع الآخرين، الأذكياء عاطفيا لا يضعفون أمام الطرف الآخر ويتحلون بالثقة والكارزيما الآزمة.
“إليك موضوع كامل لزيادة الثقة في النفس والكاريزما لديك”

4) بادر بإعطاء الهدايا والزهور في المناسبات العامة والأفراح وأعياد الميلاد. أكثر من 85% من الناس الذين يتمتعون بذكاء عاطفي يقوم بذلك.
“في نفس الموضوع تعرّف على تأتير النفسي لإعطاء الهدايا”

5) العفوية بجانب خفة الدم مرتبطان معا بالذكاء العاطفي، يجب أن تتمتع بهما حيث لا يجب أن تتصنّع في تصرفاتك إطلاقا.
معلومة عن “العفوية”
معلومة عن “خفة الدم”

6) لا يجب أن توافق الآخر على كل الكلام الذي يقوله، بل قم بمجادلته ومناقشته. فالذكاء أن تبتث ذاتك وآراء وتنتصر لها لكن بهدوء وحكمة.

7) تعلم مهارات وأشياء جديدة كالرقص أو السباحة أو أي نوع من انواع الرياضة، الذكاء العاطفي يجب أن تتلاقى فيها المشاعر والسلوكات معا، التعلم يكسب الإنسان القدرة على ضبط النفس وتبعده عن الهمجيّة في التعامل مع الناس.

إقرأ أيضا : 5 علامات في حياة الإنسان تُظهر أن لديه ذكاء أعلى من المُعدّل الطبيعي

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع