يعتبر النفط مسألة حساسية وتتجنب معظم الدول التصريح بالحجم الاحتياطي الحقيقي، هناك بعض التصريحات الرسمية، والغير رسمية، التي يتم الإدلاء بها أحيانا، يمكن لبعض التقارير ان تجعل هذه الدول في فوهة النار أو محط أطماع دولية، فمن الدول التي تتمتع بأكبر إحتياطي نفط عالمي.

10 – الولايات المتحدة الأمريكية

حجم الإحتياطي 39 مليار برميل

في ظل صراع أسعار النفط عالميا، طفا إلى الصح نقاش الإحتياطي الأمريكي من النفط الصخري، ومدى صعوبة استخراجها، وهذا يعني أن رغم كون الولايات المتحدة الأمريكية من بين الدول التي تتمتع بواحد من أكبر 10 احتياطيات عالمية، فهذا لا يعني أن قدراتها الإنتاجية كذلك.

09 – ليبيا

48.36 مليار برميل

تمتلك ليبيا أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا وتاسع أكبر احتياطي عالمي. من المحتمل أن يكون لديها احتياطي أكبر من الوقود الأحفوري مما نعرفه حاليًا ، لأنه لا يزال غير مكتشف إلى حد كبير نتيجة للعقوبات السابقة ضد شركات النفط الأجنبية.

08 – روسيا

80 مليار برميل

روسيا دولة مليئة بالموارد الطبيعية، وعلى الأخص احتياطيات النفط الهائلة في البلاد تحت السهول السيبرية الشاسعة ، انخفض إنتاج النفط الروسي بشكل كبير بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق ، لكن البلاد قامت زادت الإنتاج في السنوات القليلة الماضية.

07 – الإمارات العربية المتحدة

97.8 مليار برميل

تستخرج الإمارات العربية المتحدة معظم نفطها من حقل زاكوم ،الذي يعد ثالث أكبر حقل نفط في المنطقة ، خلف حقل الغوار (السعودية) وحقل برقان (الكويت)، ما يقرب من 40 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد يعتمد على إنتاج النفط والغاز.

06 – الكويت

101 مليار برميل

قد تكون الكويت دولة صغيرة من حيث مساحة الأرض ،لكنها تمتلك كمية ضخمة من إحتياط النفط البترولي في العالم. تقع أكثر من 5 مليار برميل من الاحتياطيات داخل المنطقة المحايدة السعودية الكويتية التي تشترك فيها الكويت مع المملكة العربية السعودية.

05 – العراق

142 مليار برميل

على الرغم من الأوضاع السياسية المهتزة في تاريخها الحديث، فإن دولة العراق تقع على خامس أكبر احتياطي نفط عالمي.

04 – إيران

160 مليار برميل

تمتلك إيران ما يقرب من 160 مليار برميل من احتياطيات النفط المؤكدة ، مما يجعلها ثرية إلى حد كبير من حيث الموارد النفطية.

تم إنتاج النفط في إيران لأول مرة في عام 1908 ، وبمعدل الاستخراج الحالي ، سوف يستمر نفط إيران لما يقرب من 100 عام أخرى.

03 – كندا

170 مليار برميل

تمتلك كندا ما يقرب من 170 مليار برميل من احتياطيات النفط المؤكدة، أغلبه على شكل رمال نفطية، أكبر نسبة نفط يمكن الوصول إليها تقليديًا في تتموقع ألبرتا.

02 – المملكة العربية السعودية

266 مليار برميل

لطالما اعتبرت المملكة العربية السعودية الدولة الحديثة الأكثر شهرة فيما ما يتعلق بقدرة إنتاج النفط، لكنها لم تعد تحتل المرتبة الاولى كأكبر إحتياطي نفطي عالمي مؤكد

01 – فينزويلا

300 مليار برميل

تمتلك فنزويلا ، أكبر كمية من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، لكن تبقى المملكة العربية السعودية هي الأكبر من حيث قدرات الإنتاج وتكلفة الإنتاج.

في ذات السياق هذا المقال يجيبك عن المدة التي سيصمد فيها إنتاج النفط قبل النفاذ نهائيا في الدول العربية

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع