التواصل البصري يعد من أهم أساليب التواصل الاجتماعي ومن أبرز عوامل التأثير على الآخرين وجذبهم،
إضافة لذلك التواصل بالعين يُحدد بشكل دقيق ما إذا كان الإنسان بارع وصاحب “كاريزما” أما لا، ، كما أنه يكون معيار يُفرق بين الإنسان السوي اجتماعياً والإنسان الذي يُعاني من مشاكل عموماً.
أغلب المديرين والمسؤولين يعتمدون على التواصل البصري لتحديد شخصيتك وهل تصلح للعمل معهم أم لا.
ولأهمية الموضوع سنسرد فيما يلي الطرق الصحيح لإستخدام لتوظيف التواصل بالعين لصالحك دوماً.

الخطوة 1
التركيز بالعين في مواجهة الشخص الآخر

التواصل البصري الناجح يرتبط بمجموعة من المعايير من ضمنها التركيز في مواجهة الشخص الآخر، الغرض من التركيز هو إخبار الطرف الذي أمامك أنك تستمع له جيداً وتتفاعل معه دون أن تُضطر لقول أي كلمة بصورة مباشرة.
لتحقيق هذه الخطوة يجب أن تجلس في اتجاه الطرف الآخر بشكل مستقيم وأن تعتدل في جلستك ليكون كتفيك ورأسك في مواجهته، لكن لا تحاول الإقتراب منه أكثر من اللازم أو تقتحم مساحته الشخصية، بل دائما حافظ على مسافة بضعة أقدام بينكما.

الخطوة 2
اختيار نقطة ارتكاز وتجنب الترميش بسرعة

نقطة الإرتكاز من المفترض أن تكون هي عيني من تتحدث معه لكن ليس لوقت طويل، هذا الأمر يقلل معدل رفة العين “الترميش بسرعة” مما يعطيك تحكم أكثر في تسير النقاش. نقطة الإرتكاز يجب أن تكون فوق أو أسفل عيني الشخص الذي أمامك، أو من الأفضل أن تكون في المنطقة بين العينين.

الخطوة 3
النظر لمكان بعيد كل بضع ثواني

عندما تنظر بشكل مستمر لعينين الطرف الآخر غالبا يُترجم ذلك في عقله على أنك تتحداه بشكل غريزي، بالتالي قد ينفر منك ويأخذ موقف عدواني من شخصيتك عموما ويصبح يكره لقائك، لذا من المهم أن تحدد نقطة معينة بعيدة تنظر لها كل بضع ثواني، ويفضل بأن تكون النقطة دائما بالجانب الأيمن للشخص الذي أمامك أو غيرها لكن يجب تفادي النظر للأسفل قدر المستطاع.

الخطوة 4
تخيّل من أمامك كصورة عامة بدون تفاصيل

عند النظر للطرف الآخر عليك أن تتخيل كأنك تنظر لصورة عامة جميلة، في هذه الحالة لن تُركز على نقطة واحدة منه بل ستنظر للصورة أو المشهد ككل.

الخطوة 5
استخدام لغة الجسد مع العين

التواصل البصري لا يقتصر على النظر للآخرين بالعين فقط بل هو أيضاً سلسلة من الإيماءات الجسدية المحددة في لغة الجسد،
وهذا موضوع كامل حول التقنيات اللازمة في لغة الجسد لجذب الآخرين، “اكتشفه هنا”

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع