بالنسبة للعلماء، أهمية ترتيب الولادة هو بنفس قدر أهمية الجنس وتقريباً بنفس أهمية عامل الوراثة. الأبحاث والدراسات التي أنجزت في هذا الشأن أكدت أن الطريقة التي يربي بها الوالدين أطفالهم تختلف حسب ترتيب كل طفل، ما ينتج عنه إختلاف في الشخصية.
في نفس الصدد توصل الباحثون لمجموعة من الصفات التي تميز كل ترتيب، وهي :

الإبن الأكبر : الأكثر إنجازاً

جل الدراسات التي أنجزت أكدت أن الإبن البكر عادة ما يكون هو الإبن  الذي تعتمد عليه الأسرة، وموثوق به ومتفانٍ في عمله، وقد أوضحت دراسة ضخمة ضمت 377000 طالبا ونشرت نتائجها في “Journal of Research in Personality”  أن الطفل الأول يمتلك معدل ذكاء أعلى من أخوته.
أيضاً أشارت دراسة حديثة أن الإبن الأكبر قد يجد قواسم مشتركة مع أبناء كبار من أُسر أخرى أكثر من إخوته. وغالبا ما يتفوق في الميادين الدراسية أكثر من إخوته نظرا للعناية الخاصة التي تلقاها من طرف والديه.

الابن الأوسط : المرونة والقيادة

الإبن الأوسط يكون أكثر تعاوناً ومرونة، ولديه صفات تنافسية وحب الإستطلاع أعلى من أخوته الآخرين، كما أنه يهتم بقضايا العدل والإنصاف.
واقعيا حوالي 70% من الشخصيات القيادية في العالم أمثال جون كينيدى ، ونستون تشرشل ، بيل جيتس ، ودونالد ترامب وستيف فوربس هم الأوسط بين إخوتهم، وهذا الأمر يدل على النزعة القيادية والمهارات الخاصة التي يتمتع بها الإبن الأوسط والتي تؤهله للعديد من الوظائف التي تتطلب السلطة والحنكة فى التعامل.

الإبن الأصغر : روح الدعابة والثقة بالنفس

الإبن الأصغر دائما ما يأتي في الوقت الذي تمكن الآباء من دورهم فى الرعاية والتربية، وبالتالى يكونون أكثر ليونة وتساهلاً معه ولا يدققون فى كل صغيرة وكبيرة مثلما كانوا يفعلون مع إخوته الأكبر سناً.
على ذلك الإبن الأصغر عادة ما يعرف كيف يجذب انتباه الآخرين من خلال شخصيته وقدرته أن يكون محبوباً في نظر الجميع. كما أن الإبن الأصغر تكون لديه حرية أكثر من أشقائه، لذا يكون بشكل أو بآخر أكثر استقلالية منهم. وأيضاً قد تكون لديه الكثير من القواسم المشتركة مع أخيه الأكبر، لأن والديهما أعطاهما كل واحد مكانة خاصة، حتى إن كانت مختلفة، ففي معظم الأسر يتمتع الابن الأصغر باهتمام جميع أفراد الأسرة مما يعطيه إحساساً بالأمان والطمأنينة.

الإبن الوحيد :

الإبن الوحيد يكبر محاطاً بالكبار، لذا هو عادة ما يتكلم كثيرا وأيضاً يكون أكثر نضجاً من أقرانه. وهذا يسمح له بتحقيق مكاسب في الذكاء والمهارات التي تتطلب مجهودا عقليا.
الباحثون يعتقدون أن الإبن الوحيد لديه الكثير من القواسم المشتركة مع الإبن الأكبر ، كما أنه يتمتع بمزايا الطفل الأصغر أيضاً.

إذا ولدت في هذه الأشهر الثلات هنالك احتمال أن تتمتع بذكاء أعلى من غيرك

التعليقات

سهيل الهادي :
كله كذب مقارنة مع اخواني حيث أننا 11 شخص ولم يوجد ما قيل
رد
سهيل الهادي :
كله كذب مقارنة مع اخواني حيث أننا 11 شخص ولم يوجد ما قيل
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع