في شهر رمضان، يرتفع استهلاك الناس للشاي والقهوة بعد الفطور بشكل كبير والسبب احتوائها على الكافيين الذي يساعدهم على السهر والاستمتاع بأوقات ليالي رمضان، ولكن الحقيقة أن هذه العادة سلبية وينصح بتفاديها خلال هذا الشهر الفضيل بسبب أن لها العديد من السلبيات مثل التسبب في الجفاف والشعور بالعطش، وكذلك اصفرار الأسنان التي سنحاول عرض بعض الحلول لتفادي هذه المشكلة.

شرب كميات كافية من الماء

احرص على شرب كميات كافية من المياه وبشكل منتظم حتى تحافظ على ترطيب فمك وتخفيف نسبة الحموضة فيه، ولتعزيز إفراز اللعاب الذي ينظف الأسنان ويمنعها من الاصفرار.

غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون

بعد شرب القهوة أو الشاي، قم بتفريش أسنانك بالمعجون والفرشاة، واحرص على القيام بذلك بعد مرور ساعة على الأقل حتى تتجنب إيذاء طبقة المينا بالأسنان كما يحدث في حال قم بفرشها مباشرة بعد شرب القهوة.

العلكة

العلاقة بين التخلص من اصفرار الأسنان والعلكة، هو أن هذه الأخيرة تحفز الغدة اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب، الذي يلعب دورا مهما في تنظيف الأسنان كما أشرنا.

استخدام القشة

استخدم القشة لشرب القهوة والشاي في حال كنت مصرا على تفادي اصفرار الأسنان. صحيح أن هذه الفكرة غريبة بعض الشيء لكنها تقلص بشكل كبير التماس بين القهوة وأسنانك وبالتالي تخفف ظهور الاصفرار.

إضافة الحليب

لو كنت تريد إنقاص احتمالية اصفرار أسنانك بسبب الحليب والقهوة، فيمكنك مزجها وإضافة الحليب إليها.

شطف الفم

كما ذكرنا بالأعلى، لا تقم بفرش أسنانك مباشرة بعد شرب القهوة والشاي، وبدلا من ذلك يمكنك غسل فمك بالماء فقط لتنظيف الأسنان.

في النهاية ينصح بعدم الإفراط في شرب القهوة والشاي في شهر رمضان لتفادي الشعور بالعطش والجفاف خلال ساعات الصيام الطويلة، ولتفادي اصفرار الأسنان كذلك. وبالنسبة للمرأة الحامل والمرضعة، ينصح بتفاديها.

ينصح بعدم شرب القهوة والشاي على الإفطار مباشرة بل يجب الانتظار لمدة ساعتين على الأقل من تناول الطعام.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع