كثير من الطلاب بمختلف المراحل التعليمية يعانون من النسيان السريع في المذاكرة خاصةً قبل الإمتحانات النهائية، النسيان يسبب إحساس الشخص بالغباء والضعف العلمي، ولكن هناك طرق للمذاكرة الفعالة التي لا تُنسى إلا بعد وقت طويل، سوف نتناول هذه الطرق في هذا الموضوع بالغ الأهمية، طبقها ولاحظ الفرق :

١-عمل جدول مناسب

النظام والترتيب مهمين جداً للمذاكرة الفعالة، وما من طالب ناجح إلا ويلتزم بالجدول الموضوع بدقة، ويكون ملائماً لطاقة الشخص الذهنية في هذا الوقت.
فلا يضع عدد كبير من المواد في يوم يمارس به الرياضة، أو يوم يعاني فيه من الصداع أو قلة النوم.

٢-تحديد عدد الساعات

يجب على الطالب تحديد عدد معين من الساعات يومياً، وهو ما يجب أن يختاره بدقة على حسب دراسته وصعوبتها، يجب على الطالب ألا يتعدى 3 ساعات يومياً.
بعد الـ 3 ساعات من التركيز والمذاكرة المتواصلة تقل الطاقة الاستيعابية للذهن، ولا تحفظ ذاكرته المعلومات الجديدة لوقت طويل.

٣-عدم مذاكرة مادة وحيدة

التنويع في المذاكرة يحِد من الملل في المذاكرة الذي يعاني منه الشخص عند مذاكرة مادة واحدة لوقت طويل أو فرع معين من مادة، 
يجب أخذ مقدار صغير من أغلب المواد في اليوم، وهو ما يعطي نوعاً من المتعة والسهولة، ويجعل الطالب مُلم بأكبر قدر من المواد.

٤- أخذ استراحات 

يجب على الطالب أخذ استراحات أو فواصل بين كل نصف ساعة مذاكرة بتركيز لا تقل عن ١٠ دقائق ، وأخذ استراحات كبيرة بعد الانتهاء من مُعظم الجدول، وممارسة ما يحبه الطالب كمشاهدة الأفلام والمسلسلات، أو الجلوس مع العائلة، أو ألعاب الفيديو.

٥- إختيار مكان مناسب ومريح للمذاكرة

يجب على الطالب أن يذاكر في مكان هادئ ومريح له، وينظم مكان المذاكرة، وينظم مكتبه وكتبه حتى لا يشعر بالتشتت الذهني، وإذا كنت تذاكر في غرفتك يجب إغلاقها بإحكام.

٦- عمل ورقة استذكار في كل مادة

يجب عمل ورقات الاستذكار لكل المواد حتى يدون بها الأشياء التي يشعر أنه لن يستطيع تذكرها جيداً، أو الأشياء المتشابهة التي تحير العقل، فمثلا في مادة الانجليزية يدوّن بها الكلمات الصعبة والقواعد، وفي مادة الكيمياء يدوّن التفاعلات الكيميائية الصعبة والطويلة.

٧- تخلص من الأشياء التي تزعجك وتشتت عقلك

يجب على الطالب التخلص من الأشياء المزعجة أثناء المذاكرة كالهاتف المحمول أو الحاسوب حتى لا يتشتت عقله عن جزئية مهمة وصعبة كان بالكاد أن يفهمها.

٨- مراجعة سريعة لكل مادة بعد الانتهاء منها

يجب بعد الانتهاء من كل مادة مراجعة كل المعلومات والأجزاء التي تم مذاكرتها، حتى يستطيع الطالب مقارنة الأجزاء ببعضها، ويختبر نفسه إذا ما فهم كل الجزئيات أو بعض منها فقط حتى يتوصل إلى تثبيت كل الجزيئات.

 

التعليقات

سالم العزي :
روعه صراحتن انا كنت اذاكذر بطريقتي وشفت الإستوري فقلت لازم اشوف إذ انا اذاكر بطريقه صح او لا وسبحان الله اغلب اللي ذكرتوه كنت اطبقه من نفسي وشكرا والحمدلله على كل حال 🌷❤️
رد
سالم العزي :
روعه صراحتن انا كنت اذاكذر بطريقتي وشفت الإستوري فقلت لازم اشوف إذ انا اذاكر بطريقه صح او لا وسبحان الله اغلب اللي ذكرتوه كنت اطبقه من نفسي وشكرا والحمدلله على كل حال 🌷❤️
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع