مع قرب الامتحانات يعاني الكثير من الطلاب من مشكلة فقدان الحافز و انعدام الرغبة في المذاكرة و يضطروا للجوء الى التسويف على الرغم من علمهم بأنه ينبغى عليهم المذاكرة و اذا كنت تعتقد أنك لو استطعت فقط الالتزام بالمذاكرة أكثر بقليل فستحصل على درجات مرتفعة فاعلم أنك لست وحدك فمعظم الطلاب يجدون يجدون صعوبة في المذاكرة من حين لآخر لذلك اقرأ الخطوات التالية لتعرف كيفية التوقف عن التسويف وإجبار نفسك على المذاكرة بجدية.

توقف عما تقوم به الآن و ابدأ على الفور

من السهل عليك القول لنفسك مراراً و تكراراً "سأبدأ بعد ساعة" حتى ينتهى يومك بأكمله و لكن إذا أردت المذاكرة بجديةفقط تقوف عن التسويف فوراً و خذ كتبك و أدواتك إلى مكان هادئ و آمن و ابدأ و لا تحاول أن تشتت نفسك بلعب دور آخر من  من ألعاب الفيديو أو مشاهدة آخر برنامج من برامج التلفاز وهكذا. كلما أسرعت في البدء في المذاكرة، كلما انتهيت منها مبكرًا و أصبح لديك وقت الفراغ الذي تقوم فيه بما يحلو لك و تذكر دائماً أن "البدء" في عمل أي شيء أصعب بكثير من "الاستمرار" في عمله لذلك بمجرد أن تهزم مقاومتك المبدأية للمذاكرة ستجد أن الاستمرار في المذاكرة أسهل بكثير.

اجبر نفسك على المذاكرة بالكتابة و الرسم أيضاً 

قد تستهين بالأمر و لكن للرسم أهمية كبيرة فى إضافة بعض المرح للمذاكرة كما أنه يساعد فى تذكر المعلومات لنفترض مثلًا أنه يجب أن تتذكر الكثير من المعلومات المرتبطة بالحرب العالمية الأولى فارسم بعض الرسومات التوضيحية عنها واعلم أن أول عدة دقائق في المذاكرة هي الأهم لأن الدقائق الأولى هي التي تؤدي إلى استمرارك في المذاكرة أو النهوض لفعل شيء آخر وتركها، فإذا أردت أن تتجنب الاختيار الثاني فابدأ مذاكرتك بالكتابة على الفور حتى لو كانت الملاحظات التي تكتبها ليست دقيقة ثم بمجرد أن تشعر أنك أنجزت شيئًا في المذاكرة(وإن كان إنجازًا صغيرًا) ستجد أن التوقف عن المذاكرة أصعب بكثير عما لو لم تحرز إنجازًا.

حفز نفسك دائماً 

لا شك بأن التحفيز يلعب دورًا هامًا في نجاح أو فشل جلسة المذاكرة، لذلك "تحمَّس" للمذاكرة في بدايتها وحافظ على حماستك طوال فترة المذاكرة إليك بضعة أفكار لتساعدك على الحفاظ على تحفيز نفسك لكن أنت فقط من يعلم أكثر الأشياء التي تحفِّزك:

  • استمع للموسيقى الحماسية وهو نوع الموسيقى التي قد تستمع لها قبل الأحداث الرياضية.
  • تحرَّك في حجرتك أو اقفز أو مارس الملاكمة وهكذا.
  • شاهد خطبة حماسية.
  • غيِّر مكان المذاكرة من حين لآخر ولا تسمح لنفسك أن تصل لمرحلة الملل من المكان المحيط بك

حدد بعض المكافآت

إن معرفتك بأنك ستحصل على شيء ترغب فيه بعد انتهاءك من المذاكرة ستسهِّل عليك المذاكرة وتحفِّزك لها لذلك حدد بعض المكافآت التي تحصل عليها بعد انتهاءك من كل جلسة مذاكرة لأن هذا الأمر يساعد على إنجاح عملية المذاكرة. لنفترض أنك ستكافئ نفسك بالحلوى فخصص بعض الوقت لتذهب لمحل بيع الأيس كريم وتشتري واحدة بعد أن تنتهي من جلسة المذاكرة بنجاح.

٥-أخبر الآخرين بما تنويه بخصوص المذاكرة. اجعل الخجل هو محفِّزك عندما تفشل الحلول الأخرى فأخبر أصدقائك وأفراد أسرتك أنك ستجتهد في المذاكرة وتحصل على درجات مرتفعة في الاختبارات القادمة الخوف من إهمال المذاكرة ثم الحصول على درجات سيئة مما يجعلك تظهر بمظهر من لا يلتزم بكلمته أمام الآخرين سيُشجعك كثيرًا، وكلما اقترب وقت الاختبارات كلما شعرت بضغط أكبر تجاه المذاكرة الأمر الذي سيسهل عليك البدء في المذاكرة.

  • الأفضل من ذلك أن تخبر أصدقائك أنك ترغب في المذاكرة معهم، بهذه الطريقة ستجبر نفسك على المذاكرة في حضور أصدقائكالذين يساعدونك على الاستمرار في المذاكرة، أو إلغاء الموعد معهم. سيعرف أصدقاؤك في الحالتين إذا كنت قد ذاكرت أم لا. 

 

 

التعليقات

اوه يون سو :
هذا المقال رائع ولكن هل توجد طرق اخرى
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع