هناك العديد من الأعراض المزعجة التي تظهر على الصائم خلال ساعات الصيام الطويلة في شهر رمضان، والتي قمنا برصد مجموعة منها على منصتنا الخاصة بشهر رمضان. في هذا المقال، سنتحدث عن إحدى المشاكل الرمضانية التي يعاني منها الصائم وهي الشعور بالغثيان بسبب تقلص المعدة، وذلك ما قد يسبب له القيء أو الإسهال أو الإمساك أو عسر الهضم. نستعرض عليكم فيما يلي أسباب الغثيان وطرق علاجه في شهر رمضان.

لمن لا يعرف ما هو الغثيان على وجه التحديد، فهو شعور يصيب منطقة أعلى المعدة بالتحديد، ويصاحب ذلك بعض الأعراض مثل قلة التركيز والدوار وعدم التوازن والدوار. يشعر الشخص عند الشعور بالغثيان بأنه يريد التقيؤ لإفراغ محتويات معدته.

أسباب الغثيان في شهر رمضان

– الإكثار من استهلاك القهوة والشاي في الفترة ما بين الإفطار والسحور، أو المشروبات الغازية.

– الإكثار من شرب الماء قبل وقت قليل من أذان الفجر وبدء الإمساك.

– تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار.

– سوء التغذية.

– تناول وجبة دسمة على السحور ثم النوم مباشرةً.

طرق ونصائح لعلاج الغثيان في رمضان

لكي تخفف الشعور بالغثيان في شهر رمضان، فإنه ينبغي عليك البدء بالتوقف عن تناول بعض الأطعمة على السحور، مثل تلك التي تحتوي على التوابل الحارة، مشتقات الألبان، المشروبات الباردة بشتى أنواعها والأطعمة الدهنية والدسمة.

في المقابل، يجب تناول بعض الأطعمة التي تساهم في علاج الغثيان في شهر رمضان، مثل التمر مع اللبن، عصير الليمون الطازج مع الماء حيث يشرب بعد الإفطار، تناول الأطعمة التي يسهل هضمها، الإكثار من الفواكه والخضر.

كما أن هناك مجموعة من الخطوات والسلوكيات التي يجب القيام بها للمساهمة في الحد من الشعور بالغثيان في رمضان، منها أنه يجب تجنب التوجه للسرير للاستلقاء بعد تناول وجبة الإفطار. كما أنه ينبغي الحرص على شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور لتجنب جفاف الجسم وحدوث الغثيان، ويمكن وضع كمادات باردة على الجزء الخلفي من الرقبة لتخفيف الغثيان قليلاً. التأمل وتهدئة العقل وممارسة بعض تقنيات الاسترخاء للتخفيف من التوتر حل فعال أيضا للتخفيف من الغثيان.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع