قليلون من يدركون حجم تأثير الكلمات على نفسية الكبار فما أدراك بنفسية الأطفال الصغار، فأحيانا قول كلمة ما دون قصد أو دون تفكير في مدى تأثيرها قد يخلق مشاكل كبيرة في نفسية الطفل وقد يثبط عزيمته ويقلل ثقته بنفسه، ومن أبرز هذه الكلمات كلمة “لا” التي يستخدمها الكثير من الآباء والأمهات. يتفق الخبراء على أن كلمات “لا”، “مستحيل” و”كلا” كلمات سلبية لا ينبغي استخدامها لتأديب الطفل، لهذا قاموا بعرض 3 عبارات بديلة يمكن استخدامها لإيصال الفكرة للطفل.

“إنتظر، ما رأيك في …”

أحيانا قد يعاندك طفلك ويصر على شيء ما يريده، ولكن لا داعي للصراخ عليه في هذه الحالة وقول كلمة “لا” لأنها ستزيد الوضع سوءاً. ما رأيك في المرة المقبلة عندما تقع في هذا الموقف أن تحاول تحويل رأيه إلى أمر آخر أو إشراكه في شيء آخر قبل استخدام عبارة “مهلاً/إنتظر، ما رأيك في …”.

“العب بهذا بدلاً من ذلك”

عندما تجد طفلك يستخدم شيئاً خطيراً ما للعب مثل السكين أو المقص فلا داعي للصراخ عليه أو ضربه أو جذبه من يده بعنف وقول “لا” فذلك قد يؤثر على نفسيته فعلاً. الحل الأفضل هو أن تعطيه بديلاً ممتعاً يستمتع به مثل مصباح كهربائي مضيء أو كرة بلورية وغير ذلك.

“نعم بالتأكيد، ولكن ليس اليوم”

قد يطلب طفلك منك أمراً ما ولكنك لا تريد منه أن يحصل عليه بشكل فوري إلا بعد تحقيق هدف ما (مثلا يطلب منك شراء دراجة هوائية أو كرة). لا داعي لاستخدام كلمة “لا”، بل استخدم عبارة “نعم بالتأكيد ولكن ليس اليوم” مع تقديم الشرط الذي يخوله الحصول على ما يريده مثل النجاح في الدراسة مثلاً، فذلك سيساعدك على تأخير الموقف.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع