الأقسام الدراسية وَسَطٌ لالتقاء مختلف أصناف الطلبة، فكل طالب تغلب عليه صفة معينة. فتجد المُجِدَّ والكسول، والمشاغب والضريف. فالأقسام مزيج لمختلف العقليات والذهنيات. وحتى لا نطيل عليك، إليك 14 صنف من الطلبة ستجدهم معك في فصلك الدراسي.

1- المتأخر

يأتي هذا النوع من الطلبة دائما متأخرا إلى الفصل الدراسي، سواء كانت الحصة في الصباح الباكر أو مساءا، فمواعيده واحدة، هو المجيء مؤخرا. فعند دخوله القسم، يدخل بابتسامة عريضة على الوجهه، أملا ألا يرفضه المدرس.

2- الحالم

هذا النوع أفكاره إن تم تطبيقها ستغير العلم بأكمله، لذلك يمكنك أن تسمع منه في أي لحضة أفكارا لم يأتي بها أي فيلسوف في العالم. أفكاره منطقية إلى حد ما لكن تحتاج عالما آخر لتطبيقها.

3- صاحب الأعذار

هذا الصنف من الطلبة بارعين في خلق الأعذار، فالمواعيد التي يقوم بإلغاءها في أي لحظة أو الالتزامات التي لا يفي بها، سيجد لها عذرا حتما. أما في علاقته بالأستاذ فيجد الأعذار لكل شيء، كالواجبات المنزلية أو التأخُّر في الحضور.

4- مُحب الاهتمام

يعمد هذا النوع من التلاميذ إلى محاولة خلق الجدل داخل القسم، الغرض منه هو إثارة الانتباه، كطرح الأسئلة الغريبة أو إضحاك الطلبة، أو خلق قصص غريبة مبالغ فيها.

5- الخجولون

هذا الصنف من الطلبة يخجلون من الإجابة على الأسئلة، أو في طرحها. كما أنهم لا يميل إلى طرح  أسئلة معينة حتى لا تعتبر غباء. فلا يتفاعلون كثيرا. عموما ذكائهم لا بأس به لكن يخجلون.

6- محبي الأنشطة

هذا الصنف يحب الأنشطة الموازية للدراسة أكثر من الإهتمام بالدراسة نفسها، فتجده دائما مهتما بتنظيم الرياضات الجماعية، أوالمسابقات الثقافية أو الخروج معا في رحلة مدرسية، فتراه يهتم بالترفيه أكثر من الدراسة.

7- الناجحون

هذا الصنف هو أكثر الطلبة نشاطا، فتجد بأنه متفوق دراسيا، وكذلك في جميع الأنشطة الدراسية الأخرى، هذا النوع يثق في قدراته أكثر قياسا بالطلبة الآخرين.

8- المشاغبون

هذا الصنف يستمتع بإثارة الشغب في المدرسة، فيعتبر نفسه أقوى الطلبة، وبأنه خارج القانون، وبأنه يمكنه التحكم والسيطرة على الوضع، لا يهتم لتوبيخ الأستاذ. فيتخذ الشغب كوسيلة للترفيه وإثبات الذات.

9- المهووس بالعلم

يبدي هذا النوع من الطلبة اهتمامه البالغ بالدروس والبحث العلمي، فلا يضيع أي فرصة لتدوين الأفكار الهامة التي يلقيها الأساتذة في المحاضرات. على الأرجح هذا الصنف سيتفوق في الدراسات الأكاديمية.

10- الشرهون

هذا النوع من الطلبة تجد دائما محافظهم مملوءة بالعلكة وقطع الشوكولاتة والشيبس. كما أنهم يستمرون بالأكل داخل الحصص الدراسية دون كشفهم.

11- الرسامون

هذا النوع من الطلبة يتقنون الرسم بشكل كبير، فتجد لوحات فنية مرسومة في دفاترهم، فيحاولون لفت انتباه باقي الطلبة، عن طريق عرض هذه الرسومات أمامهم.

12- النائمون

هذه الفئة من الطلبة تجد دائما آثار النوم على أعينهم، لأنهم لا ينامون مبكرا لكن يشتكون من ساعات النوم غير الكافية. فيستغلون الحصة الدراسية الصباحية لتعويض النقص في النوم.

13- أصدقاء التكنولوجيا

هذه الفئة تأثروا بشكل كبيرة بالتطور الحاصل خصوصا في الهواتف المحمولة، فيميلون إلى تسجيل الدروس والمحاضرات الملقاة في ملفات صوتية، أو أخذ صور للرسوم التوضيحية على السبورة، وكل ذلك خلسة  حتى لا يكتشفوا.

14- النمامون

هذا النوع علاقة بباقي الطلبة تكون متوترة، يصرف كل جهده لإيصال الأخبار الى الاساتذة، سواء كانت متعلقة بالطلبة او الاساتذة الاخرين، او اي خبر يعتقد بأنه يهم استاذ معين. هدفه إيجاد مكانة في الوسط التعليمي، أو الحصول على نقط عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع