هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تطرح في المقابلات الشخصية للعمل، حيث تقوم بتحديد مستوى المتحاور ومدى كفاءته فيُحكم عليه في النهاية بالقبول أو بالرفض. وقد قام عباس عبد الله مدير الموارد البشرية في إحدى الشركات التجارية بعرض أهم الأسئلة التي من الممكن أن تُطرح عليك في مقابلة العمل، وعرض كيفية تخطيها والإجابة عنها بطريقة صحيحة، وهي كالتالي:

السؤال 1: تعريف الشخصية.

الإجابة: ينبغي أن تكون وجيزاً في كلامك بحيث تخبره باسمك الكامل وعمرك ومؤهلك الدراسي.

السؤال 2: لماذا تريد الحصول على هذا العمل؟

الإجابة: عليك أن تركز على أبرز مهاراتك التي تتوفر عليها وتمتلكها، وقم بذكر الفوائد التي ستجنيها من هذه الوظيفة إذا أصبحت من نصيبك.

السؤال 3: لماذا يتوجب علينا توظيفك أنت بالتحديد؟

الإجابة: احرص على إظهار ثقتك بنفسك وقدراتك التي تمتلكها، ووضح لهم أنك أفضل المتقدمين لهذه الوظيفة.

السؤال 4: لماذا قمت بترك وظيفتك السابقة؟

الإجابة: إحذر جيداً من هذه النقطة، وركز على رغبتك في الحصول على فرصة أفضل، ولا تقم بتوجيه أي انتقاد لشريكتك السابقة أو مديرك السابق لأن هذا الأمر سيترك انطباعاً سيئاً عنك.

السؤال 5: ما هي معايير تقييمك للنجاح؟

الإجابة: يجب أن تكون إجابتك مركزة على قيمة المنشأة وكيفية رفع المستوى، وقم بتحديد بعض الأهداف والمهام القصيرة وطويلة الأمد التي سوف تساهم في تطوير المنشأة.

السؤال 6: صف لنا مشكلة حدثت لك في وظيفتك وأخبرنا كيف استطعت التعامل معها؟

الإجابة: يجب أن تكون لبقاً في حديثك وألا تتفاخر في الحديث. إبتعد قدر الإمكان عن مدح نفسك لأن المحاور سينتبه لهذا الأمر.

السؤال 7: كيف تتعامل مع التوتر الوظيفي والضغوطات؟

الإجابة: قم بإعطاء رد إيجابي، كأن تخبرهم بأنك واجهت بالفعل العديد من الضغوطات في وظيفتك السابقة بالإرادة والتصميم وأنك تستطيع إنهاء مهامك بكفاءة عالية.

السؤال 8: ما هي أقوى نقاط قوتك؟

الإجابة: قم بإظهار نقاط قوتك التي تتعلق بشكل أو بآخر بالوظيفة ومتطلباتها لأن هذا الأمر سوف يساعدك في الحصول على هذه الوظيفة.

السؤال 9: ما هي نقاط ضعفك؟

الإجابة: في هذه النقطة يجب عليك أن تتحلى بالتأني والحكمة في الجواب.

السؤال 10: ما هي أهدافك المستقبلية؟

الإجابة: من الأفضل أن تتحدث عن مدى طموحك في تطوير مهاراتك وسرعتك في إنجاز المهام التي ستلقى على عاتقك، وبأنك ستستطيع تحمل كل المسؤولية والتعامل مع المهام الأكبر بصورة أكثر كفاءة، بالإضافة للتركيز على كيفية الارتقاء بمستوى تطلعات الشركة في المستقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع