النوم ضروري وهام جدا لتجديد مستوى الطاقة لدينا كل 12 ساعة، وبعض الأشخاص يعتقدون بأنهم يمكنهم كسر هذه القاعدة والاستيقاظ لفترات طويلة دون أخذ غفوة واحدة. أهمية النوم تتجاوز هذا الأمر إلى أبعد من ذلك، فعقلك يغير وضعيته عندما تنام عبر إزالة المنتجات الثانوية السامة من نشاطك العصبي التي تراكمت فيه خلال النهار، ويقوم عقلك بهذه العملية بعد مرور كل 12 ساعة حتى لو لم تكن نائماً، ولكن توصل الأطباء إلى أن عادة النوم السيئ تجعل الدماغ يقوم بمسح الكثير من الخلايا العصبية والاتصالات المتشابكة وحتى لو تم استعادة النوم الصحي فإن الضرر قد لا يتم إصلاحه.

تم التوصل من خلال الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع إلى أن هناك خلايا تسمى بالخلايا النجمية هي التي تقوم بتقليم الخلايا المتهالكة والميتة في المخ، وهذه العملية تحدث سواء كان الشخص نائماً أو مستيقظاً.

كما تم إثبات أنه في حالة عدم أخذ قسط كافي من الراحة والنوم أو خلال اضطراب النوم، فإن الخلايا النجمية بدلاً من تناول النفايات فإنها تقوم بتناول الخلايا الشبكية العصبية الموجودة بالمخ، وهو ما يؤذي المخ بسبب تناول الخلايا الخاطئة.

الأمر تم إثباته عن طريقة تجربة قام بها باحثون على 4 مجموعات من الفئران، واحدة حصلت على عدد ساعات كافي من النوم، وأخرى استيقظ بشكل دوري من النوم، وأخرى حرمت من النوم ل8 ساعات ومجموعة أخيرة حرمت من النوم ل5 أيام متواصلة. وكانت النتيجة أن لاحظ الباحثون بأن الخلايا النجمية للفئران التي حرمت من النوم زاد نشاطها لتناول أجزاء من المشابك العصبية بنسبة 8.5% إلى 13.5%، على عكس الفئران التي استيقظت تلقائياً والتي حصلت على النوم لفترات كافية حيث بلغت نسبة نقاط الاشتباك العصبي 7.5% و5.7% على التوالي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع