في معلومة سابقة أشرنا على أن هناك نسبة من البشر لا يجدون الراحة في النوم إلا عندما ينامون على بطونهم وذلك يعني أشياء محددة “اكتشفها هنا”
عموما طريقة النوم و وضعيتها إذا كانت إيجابية تساهم في الحصول على ما يحتاجه الجسم للإستيقاظ بنشاط وحيوية، وإذ كانت سلبية يحدث العكس، بحيث ينجم عنها أعراض تتمثل في ألم في الرقبة والظهر أو أشياء أخرى تتعدى ذلك.
عمليا النوم على البطن يساعد على التقليل من الشخير والوقاية من توقف التنفس، لكن في حال كان الإنسان ينام على بطنه باستمرار فهو يعرض نفسه لأضرار ومخاطر أكبر وهي كالتالي :

زيادة الوزن والتجاعيد

النوم على البطن يؤدي إلى حدوث ضغط على منتصف الجسم للوزن الأكبر منه وهذا يؤدي إلى الشعور بالتنميل، هناك دراسة أشارت أن هذه الوضعية تساهم في زيادة وزن الإنسان في المنطقة المركزية للجسم، بجانب زيادة تجاعيد الوجه وتعرض البطن والصدر للترهلات.

ضيق التنفس

على الرغم من أن النوم على البطن يقلل من خطورة توقف التنفس المفاجئ، إلا أنه في نفس الوقت يتسبب بحدوث ضيق في التنفس يتسبب بدوره في إرهاق الدماغ والقلب وذلك يعزى للضغط الذي يحدثه الإنسان على قفصه الصدري نتيجة ثقل ظهره.

مشاكل في الظهر والعمود الفقري

يحمل النوم على البطن أضرارا على العمود الفقري والظهر، حيث في هذه الوضعية يتم الضغط باتجاه مضاد للميل الطبيعي للفقرات، ما قد يؤدي للشعور بآلام في أسفل الظهر، وقد يتسبب ذلك في إجهاد الرقبة والشعور بالألم.

مشاكل للمرأة الحامل والجنين

النوم على البطن بعد الثلث الأول من الحمل قد يمنع الجنين من النمو بشكل طبيعي بسبب زيادة حجم الرحم ومنع تدفق الدم وتوزيعه لإيصال الغذاء للمشيمة والجنين.
هذا فضلا عن أضرار للمرأة نفسها على عدة مستويات.

نصائح مهمة :

النوم على الجانبين هو أفضل وضعية لنوم صحي وسليم، لهذا ينصح بها معظم الخبراء، لكن في المقابل قد لا يكون لدى البعض اختيارا سوى النوم على بطنهم، بحيث لا يجدون الراحة في النوم إلا على بطنهم… لهؤلاء تحديدا نقدم بعض النصائح المهمة لتجنب الأضرار الجانبية.
1) أستخدام وسادة رفيعة، لأنها تساهم في تقليل الضغط على الرقبة.
2) وضع وسادة أسفل منطقة الحوض، من أجل تقليل الضغط على الظهر والحفاظ على العمود الفقري في وضعيته الطبيعية.
3) الحرص على ممارسة الرياضة خصوصا في الصباح، فالرياضة في جميع الحالات تُقلل إجهاد العضلات وتعالج المشاكل الناتجة عن وضعيات النوم المختلفة، وتعيد للإنسان النشاط والتوازن.

في المقابل إذا كنت تعاني من صعوبة بإمكان بعض الحركات البسيطة أن تجعلك تنام في ظرف 3 دقائق مهما كانت حالتك… اكتشفها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع