قديما قال الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي “ومن يتهيب صعود الجبال ## يعش أبد الدهر بين الحفر”، في إشارة واضحة بأنه إذا لم تسع نحو تحقيق غايتك فإن مصيرك العيش بين الحفر. فالفكرة والتحفيز والعمل هو كل ما تحتاجه:

1- تبنى فكرة معينة

يجب أن تدرس خياراتك إذا كانت فعلا صحيحة قبل الإقدام عليها، وبالتالي يبقى شيء أساسي هو العمل من أجل الوصول إليها.

2- امتلك حلما كبيرا

اطمح في حياتك دائما لتحقيق التحديات، فإذا ما انتهيت من انجاز تحت انتقل إلى التحدي الموالي. وبالتالي فإذا لم يكن هناك حلم لن يكون هناك تحد. فمتى شعرت فعلا بأنك خرجت من نطاق راحتك فإن هذا فعلا هو تحد لك.

3- كن متعطشا

يجب أن تكون متعطشا إلى الشيء التي ترغب في الوصول إليه، وليس مجرد رَغبة، لأن ذلك هو الذي يمنحك قوة الجذب اللازمة للوصول إلى الهدف.

4- تذكر قانون الجذب

هذا القانون مفاده أن ما وصلت إليه حاليا من مكاسب هو نتاج أفكارك في الماضي، وما ستصل إليه في المستقبل هو نتاج أفكارك في الحاضر. لذلك كن عقلانيا في تفكيرك واسع جاهدا وراءها.

5- تسابق مع نفسك

اسع جاهدا للتغيُّر نحو الأفضل دائما، وقارن النتائج المتحصل عليها مع نتائج السنة الماضية، فهذا سيعطيك فكرة عن مكامن الخلل. ولا تقارن نفسك مع الآخرين فإذا كانوا متقدمين عنك سيشعرونك بالفشل، أما إذا كانوا متأخرين فسيضطرونك إلى الكسل في العمل.

6- أخطوا خطوة أخرى

يقال بأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة. فلا يمكنك الوصول إلى ما تريده دفعة واحدة، يكفيك التفكير بذلك لتشعر بالفشل وعدم القدرة على تحقيق ذلك.

7- تحرر من الماضي

فشل الأمس لا يجب أن يحبط عزيمة اليوم، فما مضى فات، وما سيأتي باقٍ، فلا تضيع مُستقبلك المشرق بفشل الأمس.

المصدر: ponder life، بتصرف

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع