توجد أسباب عديدة تؤدي إلى النحافة، منها العادات الغذائية الخاطئة (والتي غالباً ما تكون مُكتسبة)، إضافة إلى العوامل الوراثية. وبعض الأسباب تكون نفسية حيث ترتبط بالهوس بتخفيض الوزن، فهناك دراسة حديثة  تقول أن حوالي 40% ممن يعانون من النحافة كانوا فيما مضى يعانون من الوزن الزائد، لكنهم ولخلل نفسي لا ينفكون ينظرون لأنفسهم كبدناء، رغم أن نحافتهم تكون مخيفة.
بجانب هذا، قد تكون الأسباب عضوية أيضاً، كفرط نشاط الغدة الدرقية أو فقر الدم وبعض الأمراض في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أمراض الجهاز العصبي. وفي حالات خطيرة قد تكون نتيجة الإصابة ببعض الأورام.
يقول الأطباء والأخصائيون من المنظمة العالمية للتغدية FAO أن الشخص النحيف بإمكانه أن يكسب الوزن بشكل سريع إذا اتبع خطة خاصة به تكون تدريجية وواقعية، وفيما يلي هذه الطرق ستُساعدك على اكتساب الوزن بشكل سريع ومثالي :

1. حدد معدل الأيض أولا :

عليك أولا تحديد كمية الطعام التي عليك تناولها وفق الكليوغرامات، للقيام بذلك عليك معرفة معدل الأيض في جسمك ومن ثم احتساب الكمية الإضافية من السعرات الحرارية التي تحتاجها.
ولمعرفة معدل الأيض الخاص بك، هذا الموقع يقدم لك النتيجة اضغط هنا

2. حدد معدل حرق السعرات الحرارية :

تحتاج كذلك إلى معرفة معدل حرق السعرات الحرارية. ولاحتسابها اضغط هنا
أهمية معرفة هذا الرقم يرتبط مباشرة بكمية الطعام التي يجب عليك استهلاكها، إضافة إلى النشاط البدني والرياضي الذي يجب ممارسته، أي عليك أن تستهلك أكثر مما تحرقه من سعرات حرارية.

3. عدد الوجبات المثالي :

يُنصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات صغيرة في كل يوم. الفطور ثم وجبة بعد ساعتين على الأقل ثم الغداء، أيضاً وجبة أخرى قبل وجبة العشاء، ووجبة إضافية قبل النوم.
إن كنت تشعر بالشبع بسرعة، حاول الاعتماد على حصص صغيرة بشرط عدم التخلي عن أي من هذه الوجبات.

4. تجنب شرب المياه خلال تناول الطعام :

شرب الماء خلال تناول الطعام يُضعف الأنزيمات الهاضمة لديك، ويملأ معدتك، بحيث سيجعلك تشعر بالشبع سريعا. وينصح الخبراء الأشخاص النحفاء بتجنب شرب الماء دائما أثناء تناول الطعام.

5. اعتمد على الطعام الصحي :

اكتساب الوزن لا يعني اللجوء إلى أطعمة غير صحية المشبعة بالدهون، فالدراسات في هذا المجال أثبتت أن الذين يلجأون إلى نظام غذائي صحي يتمكنون من الحصول على الكليوغرامات المطلوبة بشكل أسرع وبنمط ثابث وآمن.
من الأطعمة الصحية التي يُنصح بها : العصائر، الحليب الكامل الدسم، مشروبات البروتين. ويمكن الاعتماد على الخبز أيضاً بإضافة العسل أو المربى والزبدة أو الجبن إليها.
أما فيما يخص الخضراوات من المواد الغذائية، يجب اختيار الثمار التي تحتوي على النشويات “كالبطاطا والذرة والجزر” مع تجنب الخضراوات التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء كالبروكلي والكوسا والبازيلاء والخيار.
وفيما يخص الفواكه، يُنصح بالموز والإجاص والتفاح والأناناس والفواكه المجففة، ويفضل تجنب الليمون والدراق والبطيخ والشمام. كونها تحتوي على كميات كبيرة من الماء.

أيضاً هذه 5 خُدع إذا استعملها الشخص النحيف سيبدو بجسم مثالي… اطلع عليها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع