يسعى الكثير من أجل إكتساب شخصية قوية، وذلك كي يستطيع مواجهة محيطه والعالم، أصحاب الشخصية القوية يستطيعون تنفيذ مشاريعهم و أيضا ترك إنطباعات قوية تجعل الآخرين دائما ما يتذكرونهم بشكل واضح، بالإضافة إلى أن أصحاب الشخصية القوية لا يسمحون للآخرين بالسيطرة عليهم.
ولكي تكون ذو شخصية قوية يجب أن تتمتع بمجموعة من الصفات، وتؤمن بها، وليس فقط أن تدعي أنك تملكها.

01 – القدرة على الرفض

قد تجد نفسك أحيانا في موقف محرج حيث يسألك أحدهم القيام بأمر معين، في حين يكون لديك خطط أخرى مسبقا، لكن خجلك يدفعك للموافقة، ما لم تكن مقتنعا تماما بالمعروف الذي ستقدمه لأحدهم، فإن موافقتك عليه يعد ضعف شخصية، في المقابل فإن قوي الشخصية، يستطيع الرفض بلباقة، دون أن يحرج الطرف الآخر.

02 – لا يعتذر لمن لا يستحق

تجبرك بعض المواقف على إتخاذ بعض الإجراءات في حق بعضهم، قد تبدوا في بعض الأحيان قاسية، لكن إذا كان الشخص لا يستحق الإعتذار فإن الشخص القوي الشخصية لن يعتذر.

03 – لا يتردد في إتخاذ القرارات

حين تتعدد الخيارات يصعب إتخاذ قرار حاسم، وقد تقضي كل الوقت في التفكير في القرار المناسب، وقد تتخذه في آخر لحظة، فيكون الوقت ضيقا للغاية، أو تتخذه بعد فوات الأوان، بالإضافة إلى أن ضعف الشخصية و الخوف من المغامرة قد يدفعك إلى إتخاذ قرار خاطيء، في حين أن من يتمتع بالثقة في النفس، لا يواجه صعوبة كبيرة في اتخاذ القرارات، فبعد القيام بالبحوث اللازمة، يستطيع إتخاذ قرار معين و الإلتزام به، وأيضا يتحمل مسؤوليته في الفشل.

04 – يستطيع المحافظة على التواصل البصري مع الآخرين

من صفات قوي الشخصية، هي القدرة على خلق تواصل بصري مع الآخرين، ويستطيع النظر إلى عينك بشكل مباشر أثناء الحديث، ليس بطريقة غريبة أو مريبة، لكنه يستطيع النظر إلى عينيك مباشرة، أثناء الحديث.

05 – لا يتوسل العطف من الآخرين

كثيرا ما نكون في حاجة إلى المساعدة، ولا عيب في طلبها لكن إذا رفض الشخص تقديم المساعدة لا يجب عليك البدأ في التوسل وطلب العطف، فإذا كنت قوي الشخصية فإن، الأنفة لن تسمح لك بالوصول إلى ذلك المستوى، فمن يتمتع بقوة الشخصية، لا يخاف من طلب المساعدة، لكن يطلبها بكرامة وعزة نفس

06 – يعترف بالخطأ

إذا كان يستطيع إتخاذ قراراته بإستقلالية، فإنه أيضا يتمتع بالقدرة على الإعتراف بالخطأ، لا يبحث عن التبريرات و إنما يبحث عن طريقة من أجل تصحيح الخطأ، وبناء شيء قوي من جديد.

07 -يستطيع مدح الآخرين

الثناء على مجهودات الآخرين من أجمل الصفات التي تمتع بها ذوو الشخصية القوية، وهذا يساعد على بناء فريق عمل قوي، وأيضا بناء علاقات إجتماعية جيدة مع الآخرين.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع