تعتبر سنوات المراهقة مرحلة حرجة للكثيرين، خصوصا أولئك الذين لا يستطيعون تحقيق الكثير من الرغبات، فيدخلون في صدامات متكررة مع آبائهم. كما أنهم يعمدون إلى فرض ذواتهم داخل المنزل وبين أصدقائهم، وفي المدارس أيضا. لذلك يجب أن تتعلم بعض المهارات لتسيطر على رغباتك واحتياجاتك:

1- في هذه السن يكون المراهق أكثر توترا، فسعيه الدائم إلى تحقيق أشياء يراها عند الآخرين تجعله محط قلق دائم، كما أنه يريد أن يكون محط اعجاب الآخرين، ومركز اهتمامهم، فإذا لم يحظ بالاهتمام اللازم يبدأ في الشعور بهذا بالتوتر. لذلك يجب أن تعلم بأنه ليس من الضروري أن تفكر مثلما يفكر الآخرين أو تسير من الطرق التي يسير منها الآخرين، فيجب أن تسعى إلى بناء شخصيتك الخاصة بك.

2- يميل المراهقين في هذه السن بالتظاهر بتوفرهم على الألبسة الجديدة وعلى أحدث الهواتف النقالة. لذلك فالذين لا يستطيعون توفير ذلك، يتساءلون لماذا لست كباقي الآخرين؟ لماذا أنا الوحيد الذي يعاني ماديا؟ لماذا والداي لم يستطيعا توفير أبسط الأشياء؟. فالاجابة حول هذا السؤال هو أنه يجب أن تنظر إلى الحياة بنظرة مغايرة، فلا يستطيع الجميع توفير كل شيء، كما أن المظاهر هي التي تسيطر على المراهقين في هذه السن، فلا يجب أن تدع هذا الأمر يسيطر عليك

3- انظر إلى الأشياء التي من حولك بإيجابية أكثر، فقد تكون جميع الأشياء أجمل مما تصور. ويجب أن تعلم بأن أغلب المراهقين في هذه السن يميلون إلى التأثر بالأشخاص الناجحين، لذك اتبع شخصا تراه بأنه ناجح في دراسته وعمله وطموحاته وأخلاقه.

4- اطمح وثابر من أجل تحقيق أحلامك، فإذا أردت النجاح دراسيا ادرس ساعات كافية، وإذا أردت التميز رياضيا، حدد ساعات منتظمة لممارسة الرياضة بشكل منتظم. حدد هدفا واتبعه بكل ثقة وحزم ولا تتراجع أبدًا حتى يتحقق أمام عينيك.

5- ابحث عن علاقات اجتماعية بناءة، وابتعد عن الأشخاص الذين يمكن أن يجروك إلى الهاوية، فأغلبية المراهقين في هذه السن يكونون مندفعين أكثر، فتقل عندهم نسبة الحكمة، وبالتالي عدم الحيطة والحذر من التجارب الجديدة.

6- مارس التمارين الرياضية بشكل منتضم، لانها ستساعدك على تفريغ طاقتك السلبية لديك، فتشعر براحة نفسية أكثر. فقد أكدت أكثر من دراسة على أن ممارسة الرياضة تؤدي إلى إفراز هرمونات السعادة وقد تغير حياتك كليا للافضل.

7- حافظ على صحة أسنانك، ونظافة جسمك بشكل عام. واختر لجسمك الخضر والفواكه المختلفة، وابتعد عن المأكولات الجاهزة. لأن جسمك في هذه المرحلة يجب أن ينمو بشكل صحيح وسليم. المأكولات الجاهزة غالبا تكون خالية من المواد المغذية، وغير آمنة من ناحية النظافة.

8- يجب أن تسعى جاهدا للبحث عن القيم العليا التي يمكن أن ترتقي بك إلى الأعلى. المراهقين في هذه المرحلة يميلون إلى التأثر بالاشخاص من حولهم فيقومون بارتكاب الأخطاء دون دراية، لذلك ابحث عن القيم الصحيحة.

9- استمر في متابعة موقع هل تعلم ؟ والصفحات المرتبطة به على مواقع التواصل الإجتماعي، مواضيعنا موجهة لكل الأعمار بما فيهم الأفراد في سنك، نحن نركز على إيصال المعلومة لك لإفادتك بشكل ملموس وعملي، ونعتمد صياغات سهلة بسيطة ومفهومة للمعطيات لتشكل لك مرجعًا في شتى مجالات الحياة.

 

التعليقات

amine sekouri :
أنتم الأفضل 💙
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع