من السهولة أن يشعر الإنسان بالتوتر والقلق والانزعاج من التفاصيل اليومية، وقد تتراكم هذه الأحاسيس لديه وتصبح عبئاً كبيراً يحوّل حياته إلى معاناة.
التخلص من التوتر مهمة صعبة، رغم محاولة البعض تقديم نصائح تبدو ظاهرياً سهلة التنفيذ، خصوصاً أنها قد تجدي نفعاً عند البعض، بينما لا تأثير لها عند الآخرين.
لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة للتخلص من القلق والتوتر، فالاسترخاء تعتبر الطريقة الأكثر فعالية لتجاوز هذا المشكل،
وهذه أفضل الطرق للاسترخاء وأكثرها نفعاً وفق العلماء :

إبدأ بالتنفس بعمق :

دراسة أمريكية أطلقت على هذه التقنية اسم «مدمرة التوتر»، وهي بسيطة لا تتطلب سوى الشهيق والزفير بعمق، فالتنفس بعمق يزيد من كمية الأكسجين التي تصل إلى دماغك، وبالتالي تحفز جهازك العصبي الودي الذي بدوره يقوم بتحفيز مجموعة كبيرة من أعضاء الجسم ويدفعها إلى الاسترخاء في النهاية، فحين يكون الجسم في حالة من الاسترخاء؛ يتم إرسال إشارات إلى العقل تدفعه إلى الاسترخاء بدوره.
هذه التقنية البسيطة لها مفعول سحري ضد القلق وبإمكانها أن تُغيّر شخصيتك من متوترة لهادئة.

relax1

 

أخد حمام دافئ :

أفضل طريقة للإسترخاء بعد كل يوم شاق هو أخد حمام دافئ، فالمياه الدافئة تنشط الدورة الدموية بأكملها، الأمر الذي يُخفف من تشنج العضلات، ويقضي على الألم، والمعروف عند العلماء أنه كلما قلت مستويات الألم في الجسم كلما كان الجسم والعقل في حالة من الراحة التامة بعيدا عن التوتر.

relax3

 

شد أصابع القدمين وإرخاءهم :

في هذه العملية تحتاج أن تقوم بشد عضلات أصابع قدميك لخمس ثوان، ثم الاسترخاء وتكرار الأمر أكثر من مرة، فمع مرور الوقت سيعمل عقلك على ربط المحفزات الجسدية مع مبدأ الراحة والاسترخاء.
هذه الطريقة فعالة مع 60% من الأشخاص الذين يعانون التوتر.

relax2

 

الوجود قرب حيوان أليف :

هناك العديد من الدراسات التي أشارت لأهمية وجود حيوان أليف في حياتك اليومية، فالحيوانات الأليفة تُعتبر عند الخبراء بمثابة دواء، حيث ثم التأكيد على أن التواصل البصري مع حيوان أليف يدفع الجسم إلى إفراز الأوكستوكين. وهذا الهرمون يحفز الجسم على تقليل مستويات التوتر والقلق عموما.

relax4

 

التقبيل في حياتك اليومية :

تقبيل الزوجة أو الأم أو الأصدقاء عموما يساعدك على خفض مستويات هرمون الكورتيزول، وهذا الهرمون هو المسؤول عن مضاعفة التوتر لديك. كما أن الشعور بالرابط العاطفي يساعدك على الشعور بالأمان والسعادة.
فالتقبيل عموما له فوائد عظيمة يجهلها الكثير من الأشخاص.

relax5

 

الإستماع للموسيقى :

الموسيقى من أسرع الطرق التي تزيل عنك التوتر والقلق، لا يهم نوعية الموسيقى التي تستمع إليها، وإنما المهم أن تدخلك في حالة نفسية خاصة تخفف التوتر والاكتئاب،
الإستماع للموسيقى لا يؤدي إلى الراحة النفسية فقط، بل يساعد الجسم على التغلب على بعض الأمراض، ويضاعف قدرة الشخص على الإبداع بشكل كبير.

relax6

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع