الحب في علم النفس هو الشعور الداخلي الذي يترك أثره على سلوك الفرد إما بشكل إيجابي أو سلبي، ويكون سببا في تغيّر تصرفاته وردود أفعاله.
علم النفس يُقر بالقاعدة المعروفة بأن الرجل يمتلك قدرة أكبر على تحمل مشاعر الحب وكتمانها أكثر من المرأة، لكن في كلا الحالتين سواء الرجل أو المرأة، هناك 4 مشاعر غريبة لابد أن يختبرها كل من وقع في الحب، وهي كالتالي :

عدم اليقين

حتى لو كان الشخص معتاداً على اتخاذ قراراته في مهلة زمنية قصيرة، فهو في حال وقوعه في الحب، يصبح أكثر حرصا على أفعاله وغير متيقن حول الأمور من حوله، وتتفاوت درجة هذا الشعور الغريب إلى حد الخوف أو ما يعرف بـالـ”فيلوفوبيا”.

حب التملك

بشكل عام الرغبة بالتملّك هي غريزة توجد في البشر جميعاً، لكنها تزداد لدى الرجال أكثر من النساء، وخصوصاً عند الوقوع في الحب.
هذا الإحساس الغريب بتملك الآخر طبيعي وهو دليل على الحب يترتب عنه الاهتمام والاحترام والغيرة، و يكون بصورة إنسانيّة بخلاف ما يعتقد البعض.

إرتفاع درجة الحرارة

يؤكد المتخصصون بأن إرتفاع درجة الحرارة هي من الأمور الطبيعية الإعتيادية التي يشعر بها المُحب عند مقابلة محبوبه، بل و يعتبرون بأنها من الحقائق الغريبة التي تصيب التكوين الجسدي للإنسان .
بحيث يبدأ جسم الإنسان فور وقوعه في الحب بإفراز كميات كبيرة من العرق في مختلف أنحاء الجسم مصحوباً بإرتفاع بسيط بدرجة الحرارة، وقد يختلف الأمر من شخص لآخر على حسب درجة تعلقه بالطرف الآخر

إنخفاض نسبة الذكاء

أثبتت الدراسات الإجتماعية و النفسية بأن الشخص عند وقوعه في الحب يصير أكثر عرضة للنسيان لأشياء كثيرة تتعلق بحياته اليومية من تذكر المواعيد و المسؤوليات و ما إلى ذلك .
وتقل نسبة الذكاء إلى أقل من المعدل الطبيعي بنسبة قد تصل لـ20% بالتالي تقل نسبة الإنتباه و القدرات العقلية لكن لفترة محدودة من الزمن.

هنا كذلك : 4 علامات تدل على أن شخص ما يُحبك سراً دون أن يُخبرك

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع