عمى الألوان هو إعاقة خفيفة تصيب الشخص بسبب عامل الوراثة أو مشكلة في العين أو الدماغ تجعله يعاني من مشكلة في استقبال الألوان وبالتالي صعوبة في تمييز بعض الألوان أو كلها على عكس الأشخاص العاديين. من بين كل 12 رجلاً هناك رجل مصاب بعمى الألوان، ومن بين كل 100 سيدة هناك سيدة مصابة. هناك 3 أنواع من عمى الألوان: عمى الألوان التام Monochromacy وفيه لا يستطيع الشخص رؤية أي لون وسببه غياب أو خلل في المخاريط بالعين. Dichromacy هو النوع الثاني حيث يتسبب في حدوث خلل بمستقبلات لون واحد فقط من 3 (أخضر، أحمر، أزرق)، والنوع الثالث والأخير هو Trichromacy وفيه لا يستطيع الشخص استقبال الألوان الثلاثة كما يحدث لديه خلط بين لونين مثل الأزرق والأخضر على سبيل. قد يكون الشخص مصاباً بعمى الألوان دون أن يعلم ذلك، ولكن هناك اختبارات بسيطة يمكن للشخص تجربتها من أجل اكتشاف ما إذا كان مصاباً بعمى الألوان أم لا، وفي هذا المقال نقدم لكم أشهر وأفضل اختبار لعمى الألوان وهو اختبار Ishihara نسبة لأستاذ ياباني يحمل نفس الإسم،
حاول النظر للصور على بعد 75سم من الشاشة تقريباً ثم حدد ما تراه (مع العلم بعض الصور لا يجب عليك رؤية رقم فيها لو كانت رؤيتك سليمة)، وتحت كل صورة ستجد الإجابة الصحيحة والحالة التي تعاني منها لو كانت إجابتك خاطئة.

الإجابة: 12 ولا شك في أنك رأيت هذا الرقم.


 الإجابة: 8، إذا لم تستطع رؤية الرقم فأنت تعاني من عمى ألوان وإذا رأيت رقم 3 فأنت تعاني من عمى ألان أحمر أخضر.


 الإجابة: 29 ولكن لو رأيت الرقم 70 فأنت مصاب بعمى ألوان أحمر أخضر. وإذا لم ترى أي رقم فأنت مصاب بعمى ألوان تام.


 الإجابة:  إذا استطعت رؤية الرقم 6 فأنت لست مصاباً بأي نوع من عمى الألوان لأن المصابين به لن يستطيعوا رؤيته.


 الإجابة:  المصابون بعمى الألوان لا يستطيع رؤية هذا الرقم، ولكن لو استطعت رؤيته (45) فأنت على الأغلب غير مصاب بعمى الألوان.


 الإجابة: ليس هناك أي رقم في هذه الصورة، ولكن لو رأيت رقم 5 فأنت مصاب بعمى ألوان أحمر أخضر.


الإجابة: إذا كان نظرك سليماً وغير مصاب بعمى الألوان فإنك سترى وستميز هذا الخط البرتقالي ولكن لو كنت مصاباً بعمى الألوان فلن تستطيع رؤيته.


الإجابة: إذا كان نظرك سليماً فإنك سترى هذا الخط كما هو واضح في الصورة، وإن لم تستطيع رؤيته فأنت مصاب بعمى الألوان.


الإجابة: إذا كنت غير مصاب بعمى الألوان فسوف ترى الرقم 42 بكل وضوح، لكن لو رأيت رقم 2 بوضوح و4 مشوش أو مهزوز فأنت مصاب بعمى ألوان أحمر، ولو كنت ترى رقم 4 بوضوح و2 مشوش فأنت مصاب بعمى ألوان أخضر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع