لا يمكن أن تكون العلاقة العاطفية أو الزوجية ناجحة إلا بوجود كل من الاحترام والحب فيها، وغياب أي واحد منهما سيؤثر على مسار العلاقة ككل. هناك بعض السيدات اللواتي يرون بأن الحب أهم من الاحترام وأخريات يقلن العكس، لكن بشكل عام، توصلت الدراسات إلى أن وجود الاحترام لا يعني بالضرورة وجود الحب، ووجود الحب أيضا قد يحدث دون وجود احترام بين الرجل والمرأة، ولكن الحقيقة أن وجود أحدهما دون الآخر لا يكون مفيداً. موضوع الحب والاحترام في العلاقات العاطفية يهم النساء أكثر من الرجال، فالبعض منهن يعتبرن بأن الحب أهم بينما أخريات يرون العكس، فما هي الحقيقة؟ أيهما أهم بالنسبة للمرأة في العلاقة، الحب أم الاحترام؟ ولماذا؟

للإجابة عن هذا السؤال قام قسم الفنون المسرحية التابع لجامعة أوسب البرازيلية بعمل دراسة واستطلاع رأي على مجموعة كبيرة من النساء من مختلف بقاع العالم، فتوصلت النتائج إلى أن 70% من النساء من حول العالم يعتبرن الاحترام أهم من الحب في العلاقات العاطفية أو حتى الزوجية للأسباب التالية:

زيادة الثقة بين الطرفين

حسب مجموعة من النساء، كان السبب الذي جعلهن يفضلن الاحترام على الحب في العلاقات هو أنه يقوي الثقة بينهن وبين الرجل على عكس الحب الذي لا يمتلك هذه الخاصية.

يبعد المرأة عن العاطفة

حسب مجموعة من النساء فإن الاحترام يساعد المرأة على النظر للأمور من زاوية منطقية وعقلانية بعيدا عن العاطفة الناتجة عن الحب. هذا الأمر يساعدها على اتخاذ قرارات أفضل، لهذا فهن يفضلن الاحترام على الحب.

تقبل الأشياء السيئة

بعض السيدات يرون بأن الاحترام أهم لأنه يعلمهن كيف يتقبلن الأمور السيئة التي تبدر من الرجل، فلولا الاحترام لقررن ترك كل شيء ورائهن والمضي قدما لوحدهن، ولكن الاحترام يدفعهن لهذا للحفاظ على استمرارية العلاقة وائتمان مستقبل الأطفال.

يحمي الزواج

بالنسبة للمرأة، أمد الاحترام أطول من الحب الذي قد ينتهي في أي لحظة ويؤدي للانفصال وانتهاء الزواج، بينما الاحترام قد يدفع الطرفين لمحاولة إيجاد حلول من أجل إنقاذ العلاقة.

الاحترام يقوي الحب

حسب العديد من النساء فإن الحب لا يقوي الاحترام بل العكس صحيح، لهذا فهن يفضلن على أن يكون الاحترام حاضرا في العلاقة أكثر من الحب.

حل المشاكل

وجود الاحترام يساعد الطرفين على حل المشاكل التي تحدث بينهما ويوسع هامش التسامح أيضاً.

الصبر

كما سلف الذكر، الاحترام يساعد المرأة على تقبل الأشياء السيئة التي تبدر من الرجل، وهذا ما يعزز لديها قيمة الصبر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع