تدور الأرض حول نفسها مرة كل 24 ساعة تقريباً و ذلك من الغرب إلى الشرق.. و ينتج عن تلك الدورة العديد من الظواهر الطبيعية كتعاقب الليل و النهار, الفصول الأربعة حيث يملك كل فصل خصائص محددة, ظاهرة المد و الجزر … لكن, ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران حول محورها؟! إليك بعض الأحداث المتوقعة من قبل علماء الفيزياء إن حصل ذلك.

1) طيران كل شيء باتجاه الشرق

تتمتع الأرض بحجم كبير يجعلها تدور بسرعة كبيرة, فتخيل لو توقفت عن الدوران فجأة! عندها ستكتسب الأشياء على سطحها قوة دفع تجعلها تُقتَلَع من الأرض و تتطير باتجاه الشرق (سيارات, مقاعد,لوحات,صناديق البريد…..)

2) حدوث كوارث طبيعية كأمواج مد و تسونامي

ليس فقط الأشياء على سطح الأرض, بل مياه المحيطات أيضا تخضع لقوة دفع في حال توقف الأرض المفاجئ عن الدوران. مما يؤدي إلى حدوث العديد من الكوارث الطبيعية كأمواج مد عالية و التي قد ترتفع مسببة تسونامي إضافة إلى الكوارث الأخرى كالزلازل و البراكين و الأعاصير التي تحصل في نفس الوقت. و ذلك باتجاه الشرق بالطبع.

3) تغير شكل الأرض لتصبح عبارة عن قارة و محيطين

بفضل دوران الأرض تتولد قوة الطرد المركزي التي تجعل المحيطات و القارات في مكانها المعهود الذي نعرفه, لكن إن حدث و توقفت الأرض عن الدوران سيتغير شكل الأرض لتصبح عبارة عن قارة واحدة تتموضع عند خط الإستواء إضافة لمحيطن (شمالي و جنوبي) يتموضعان في القطبين.

4) نصف الكرة بارد للغاية و النصف الآخر ساخن جدا

كما نعلم, تدور الأرض دورة واحدة حول نفسها كل 24 ساعة تقريبا و دورة واحدة حول الشمس كل 365 يوم تقريبا, و ينتج عن توقف دوران الأرض توقف هذه الأخيرة. مما سيجعل نصف الكرة المقابل للشمس حار جدا للأبد و النصف الآخر بارد جدا للأبد أيضا..

5) توقف تعاقب الفصول

إن من نتائج دورة الأرض حول نفسها تعاقب الفصول كما هو واضح, فإن توقف دوران الأرض لن يعد هناك تعاقب في الفصول بل إما برد أو حر دائم كما ذكرنا.

6) نصف الكرة نهار و النصف الآخر ليل, دائما

الأمر مشابه ببقاء نصف الكرة بارد و الآخر ساخن, لكن هنا فإن الأمر ينطبق على الليل و النهار ففي حال توقف الأرض عن الدوران سيحل أيضا النهار دائما في النصف المواجه للشمس و الليل أو الظلام في النصف الآخر دائما. 

7) زوال الحقل المغناطيسي الذي يحمي الأرض

تساهم دورة الأرض حول نفسها في تكوين المجال أو الحقل المغناطيسي الذي يتكون بشكل أساسي من الطبقة السطحية للأرض. فإن توقفت دورة الأرض حول نفسها يتوقع أن يختفي هذا الحقل المغناطيسي الذي يحمي الأرض و المخلوقات من الأشعة الضارة للشمس و العواصف الشمسية و غيرها من المخاطر.

8) هبوب رياح قوية جدا

يتوقع إن توقفت الأرض عن الدوران أن تهب رياح شديدة قد تصل لسرعة 1700 Klm/H كما يتوقع عندها فقدان جزء من الغلاف الجوي. 

9) اصطدام القمر بالأرض

لو توقفت الأرض فجأة عن الدوران فسيتوقف القمر بالتدريج عن الحركة إلى  أن يسقط أخيرا على الأرض و يدمرها بالكامل. 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع