منصة فيسبوك من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً وأصبح الكثير من الناس يدمنون عليها ولا يستطيعون قضاء يومهم دون تصفح الصفحات والحسابات عليها ولم يعد بمقدورهم الاستغناء عنه. ولكن، هل تعلم بأن التوقف عن استخدام فيسبوك وإغلاق حسابك عليه قد يحسن من حياتك؟ في الحقيقة، هذا ليس ضرباً من الخيال، بل نتيجة دراسة علمية نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية.

أشارت هذه الدراسة التي أجرتها جامعة ستانفورد بشراكة مع باحثين من جامعة نيويورك بأن إغلاق حسابك على فيسبوك يحسن حياتك ويعطي مقدار ساعة إضافية في اليوم ويجعلك تكسب 100 دولار شهرياً. حيث قام الباحثون بفحص 2844 شخصاً يستخدمون الفيسبوك في أمريكا، وتوصلوا إلى أن الأشخاص الذين توقفوا عن استخدام الموقف تحسن مزاجهم بشكل كبير شعرا بأن الحياة مُرضية أكثر.

كما أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين ابتعدوا عن استخدام الفيسبوك لمدة شهر (مدة مؤقتة) ثم عادوا بعد ذلك لاستخدامه، كانت فترة استخدامهم للفيسبوك بعد العودة أقل بكثير من الأول وهذا بسبب شعورهم بأهمية التقليل من استخدامه في حياتهما، ووصلوا إلى معدل قدرة ساعة واحدة في اليوم.

أما الباحثون فإنهم يأملون بأن تساهم نتائج هذه الدراسة في تقليل استخدام الفيسبوك من طرف مستخدمي الانترنت والحد من الإدمان التي تسببها وسائل التواصل الاجتماعي عامةً، فعلى الرغم من الفوائد الاجتماعية وتلبية الحاجات التي تقدمها هذه الوسائل إلا أنها تتسبب في الاكتئاب والاستقطاب السياسي والإدمان.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع