على مر القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين أجريت العديد من الأبحاث حول الشعوب الأكثر إكتئاباً في العالم وما الأسباب وراء ذلك، في جل الدراسات احتل سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المراتب الأولى، في غضون ذلك أحدث دراسة لجامعة “كوينزلاند” الأسترالية أكدت هذا الطرح بحيث ربط الباحثون ذلك بتفشي الفقر وارتفاع حالات الإحباط، بجانب ما تكابده بعض الدول مع نزاعات وحروب.
فيما يلي قائمة لأكثر 10 شعوب إكتئاباً

 

10 – هولاندا

واحد من كل 12 شخص في هولندا يعانون من الإكتئاب بمعدل إجمالي يبلغ مليون شخص طبقاً للأرقام الصادرة عن المكتب الهولندي للإحصاء.

9 – الجزائر

كشف تقرير أنجزته وزارة التضامن الاجتماعي أن حوالي ثُلت الجزائرين يعانون من الفراغ النفسي والإكتئاب، وهناك تقارير دولية أخرى تشير إلى أن عدد كبيراً من الشباب ينتابهم شعور الإكتئاب والإحباط بسبب وضعهم الإقتصادي تحديداً ولعدم تحقق تطلعاتهم.

8 – المغرب

38.9 في المائة من السكان المغاربة يعانون الاكتئاب والقلق والإحباط أي معدل 13 مليون مغربي طبقا لدراسة شاملة أعدتها منظمة الصحة العالمية.

7 – ليبيا

التقارير الدولية تشير إلى ارتفاع كبير في معدل الإكتئاب وخيبة الأمل في نفوس الليبين لأسباب متعددة أبرزها الأوضاع الأمنية والإقتصادية التي تمر بها البلاد.

6 -فرنسا

أكثر الدول الأوروبية في معدل الإكتئاب الجماعي، هذا الأمر يكلف فرنسا 2 مليار يورو سنوياً.

5 مصر

ما بين 10% و12% بين البالغين المصريين مصابون بالأمراض النفسية والإكتئاب، تتعدد أسباب ذلك وتتلخص في الوضع الإقتصادي المتدني وعدم الإستقرار في كافة المجالات.

4 – فلسطين

فلسطين تعاني ظروفا اقتصادية وأمنية وسياسية قاسية سواء في الضفة الغربية أو قطاع عزة انعكس ذلك في ارتفاع معدل الإكتئاب بين أغلب الفلسطيين.

3 – سوريا

بعد 5 سنوات من الحرب أصبح معظم السوريون أسرى للإكتئاب والقلق، السوريون حاليا يحتلون المراتب المتقدمة في معدل الإكتئاب علماً أنه بداية الألفية الثانية لم تكن سوريا ضمن اللائحة.

2- السودان

معظم الدراسات العالمية تصنف السودان كثاني أكثر دول العالم إكتئاباً على الرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة في الميدان، يعزى ذلك لإرتفاع الأوبئة والأمراض إضافة للحالة الإقتصادية المتأزمة.

1 – أفغانستان

أفغانستان تصدرت الدول التي يعاني سكانها من الاكتئاب، السبب الرئيسي يعود لتداعيات الحروب إضافة لضعف المداخيل المالية بين المواطنين وغياب المساواة.

أيضا تعرف على : أذكى 10 شعوب في العالم ومَكانة الدول العربية بينها “بالترتيب”

التعليقات

zainb :
شعجب ما موجود العراق 🇮🇶 😂😂😂💔
روزه :
هسه ردت اكتب وبلدي العراق وينه المفروض احنا المركز الاول 😂
رد
ام ريان :
الله حافظ العراق واليمن شعوب متوكله بطبيعتها
رد
ام ريان :
الله حافظ العراق واليمن شعوب متوكله بطبيعتها
رد
ام ريان :
الله حافظ العراق واليمن شعوب متوكله بطبيعتها
رد
جيسي :
Hi
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع