يصادف يوم ال23 من أغسطس من كل عام اليوم العالمي للاحتفاء بمنع تجارة العبيد حسب منظمة اليونسكو، وفي هذا الشأن قررنا أن نستعرض عليكم مجموعة من المسلسلات والأفلام التي تناولت هذا الموضوع ونقلت لنا معاناة العبيد والمآسي التي عانوا منها.

مسلسل Roots

هو مسلسل قصير مكون من ثمانية حلقات وتم إصداره في عام 1977 ولكنه يظل واحدا من أفضل المسلسلات عن العبودية، حيث يحكي قصة اختطاف "كونتا كينتي" من قريته في إفريقيا ثم شحنه إلى مستعمرة في أمريكا في القرن 18، وهناك يجبر كونتا على تغيير ديانتها من الإسلام للمسيحية ويتعرض للتعذيب والتعنيف عندما يحاول الهرب. المسلسل حصل على جائزة الغولدن غلوب كأفضل مسلسل وترشح ل37 جائزة إيمي ظفر بتسعة منها.

فيلم 12 years a slave

واحد من أفضل الأفلام التي يمكنك مشاهدتها حيث تم إنتاجه في عام 2013 وقد فاز ب3 جوائز أوسكار. الفيلم مقتبس من حياة سولومون نورثوب الحقيقية والذي نشر كتابا يحكي عن حياتها في عام 1853، حيث تحول من رجل حر إلى عبد بعدما تم اختطافه، ويستمر في عيش حياة العبودية البائسة لمدة 12 عاما حتى يرجع مرة أخرى لرجل حر.

فيلم Beloved

تم إنتاج هذا الفيلم في عام 1998 وهو من بطولة أوبرا وينفري ومقتبس من رواية تحمل الإسم للكاتب توني موريسون والذي نشرها في عام 1987، والتي بدورها تتحدث عن قصة حقيقية لإحدى الناجيات من حياة العبودية. الفيلم يدور في إطار من الرعب والدراما.

فيلم Amistad

سمي هذا الفيلم نسبة للسفينة أميستاد التي أبحرت من كوبا للولايات المتحدة الأمريكية في عام 1839 وهي تحمل مجموعة من الرجال الأفارقة، حيث تم اختطفاهم وبيعهم لتجار الرقيق ولكن الأمور تنقلب رأسا على عقب في السفينة وتحدث الكثير من الأمور المثيرة. تم إنتاج الفيلم في عام 1997 وهو من بطولة الممثل المميز مورغان فريمان وماثيو ماكونهي وأنتوني هوبكنتز ودجيمون هونسو، وقد ترشح لأربع جوائز غولدن كلوب وأربع جوائز أوسكار.

فيلم Gladiator

واحد من أشهر الأفلام وأروعها وينبغي عليك حتما مشاهدته. يظهر لك هذا الفيلم بأن الاستعباد لا يخص الأفارقة فقط بل هو أمر بدأ حتى قبل الميلاد ولم يكن يشترط أن يتم شحن العبيد لقارات ودول أخرى، بل كانت بعض الإمبراطوريات تأخذ عبيدها من الشعب نفسه. حصل هذا الفيلم على خمس جوائز أوسكار وترشح لسبع جوائز أخرى.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع