عبارة “فيلم فلسفي” لا يعني بالضرورة أن يكون الفيلم غير مفهوم اطلاقاً، بل إن الفيلم الفلسفي هدفه الفهم ومحاولة إستيعاب قضية ما، من التكلم عن أصل الكون إلى معرفة لماذا وجد الإنسان على الأرض. كلها مواضيع فلسفية بالتأكيد، وهناك الكثير من الأفلام التي تتناول قضايا فلسفية رائعة بطريقة مذهلة بعيداً عن الملل، من ضمن هذه الأفلام اخترنا لكم قائمة بأفضل 5 أفلام :

A Clockwork Orange

film1

تدور قصة الفيلم حول “أليكس” وأصدقائه، الذين يثيرون الشغب دائماً ضد الناس والدولة والمجتمع، حتى حُكَم على أليكس بالسجن، وبداخل السجن يدخل أليكس إلى برنامج علاجي لكي لا يرتكب أفعال العنف مرة أخرى.
هذا الفيلم يسلط الضوء على العنف الذي تُمارسه الدولة على الإرادة الحرّة وهل من الممكن أن تُجبر الفرد على أن يكون شخص طيبا أو شريرا أم لا.

Contact

film2

الفيلم يدور حول عالمة الفضاء “إيليانور أرواي” التي تراقب باستمرار أي رسائل منبعثة من الفضاء الخارجي تدل على وجود كائنات أخرى في الكون.
سيعارضها الجميع  في البداية إلى أن تلتقط رسالة تدلّ بالفعل على وجود كائنات أخرى عالقة، مما سيضعها في مغامرة مذهلة وخطيرة.
عند نهاية الفيلم سيصل المشاهد إلى تساؤلات عديدة، مثل من نحن ؟ وما وضعنا الحقيقي في الكون ؟ هل بالفعل توجد كائنات أخرى في هذا الفضاء الشاسع ؟
الفيلم هو مقتبس عن رواية كتبها عالم الفضاء الكبير “كارل ساجان”.

Agora

film3

يحكي الفيلم عن حياة عالمة وفيلسوفة تدعى “هيباتيا” وما تعرّضت له من اضطهاد بسبب أراءها المخالفة لعصرها، ويُركّز الفيلم على العلاقة بين الدين والعلم.

The Book of Eli

film4

بعد كارثة نووية وقعت في العالم ودمرته كليا، سيحاول “ايلي” الوصول إلى الجانب الغربي وأن يسلم نسخة نادرة جدا من الكتاب المقدس يملكها هو فقط، مما سيجعله في صدام مع عصابة كبيرة.
الفيلم يسلط الضوء على كيف بإمكان الحسّ الدينيّ أن يسيطر على البسطاء.

البداية

film5

بعد أن تحطمت طائرة في الصحراء، يضيع الركاب في الصحراء محاولين إيجاد سبيل للخروج من الورطة، ومع الوقت سيصنعون مجتمعاً يعيشون فيه يرمز إلى المجتمع الحالي،
الفيلم بشكل عام يبرز سياسة الحكم الديكتاتوري والخداع الجماهيري الذي يستخدمه الحاكم اتجاه شعبه. والفيلم من بطولة الممثل المصري أحمد زكي.

وفي نفس السياق هذه 7 الأفلام إذا شاهدتها ستجعلك تُفكر كثيراً وقد تغير نظرتك للحياة بشكل كبير…

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع