يبدأ الكثير من الطلاب بالتفكير في التخصص الملائم لهم في الجامعة، وقد يجدون أنفسهم في متاهة و حيرة عن أي اختصاص أفضل، لذا سنحاول في هذا المقال رصد أهم وأفضل التخصصات التي لها مستقبل وظيفي ناجح .
عموما، النظام الجامعي في الدول العربية في تدهور مستمر، لهذا يجب أن يعي الطالب أهمية اختيار التخصصات المناسبة قبل فوات الأوان.
وقد سبق أن رصدنا -في مقال سابق- أسوء 4 تخصصات جامعية يجب عليك تجنبها وعدم اختيارها لهذه الأسباب
أما الآن، سنعرفكم عن أفضل التخصصات الجامعية :

1) التخصصات المتعلقة بالأمور الماليّة :

كل التخصصات المرتبطة بالأمور المالية وبالإقتصاد هي جيدة ولها مستقبل أفضل مقارنة مع التخصصات الأخرى.
تتعلق هذه العلوم بالأموال وكيفية حسابها، ومن هذه العلوم : المحاسبة، والمحاسبة القانونية، العلوم المالية والمصرفية، العلاقات العامّة، والجودة النوعيّة والكميّة.

2) التخصصات العلميّة المتربطة بالطب :

هي من أفضل التخصصات الجامعية وأكثرها أهمية، لدراسة هذه التخصصات على الطالب أن يدرس الفرع العلمي في مرحلة الثانوية العامّة أولا.
ومن التخصصات العلميّة في الجامعات : الطب بتفرعاته (طب الأسنان، طب العيون، طب العظام) وغيرها.. ، والعلاج الوظيفي، والبصريات، والتغذية، والتمريض، والصيدلة، والصيدلة السريرية، والعلاج التنفسي، والتثقيف الصحي…

3) هندسة الطرق :

تعرف باللغة الإنجليزيّة بمصطلح “Road Engineering”، وهو علم هندسي يهتم بدراسة وتحديد أفضل الوسائل المستخدمة في إنشاء وتجهيز الطرق بكافة أنواعها.
هذا التخصص مطلوب بكثرة في الدول النامية والدول العربية.

رغم أهمية هذه التخصصات، إلا أنه يجب أن تختارها برغبة. ففي النهاية، الإختيار يجب أن يكون وفق الرغبة والميول. فأنت لن تبدع ولن تكون ماهرا بأي مجال لا رغبة لك فيه. وتقنياً كل تخصص هو مربح، الأمر يختلف في نسبة نجاحك في الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع