أن يملك الملوك والحُكام حول العالم الثروات قد يبدوا أمرا عاديا، لكن بعض هذه الثروات يُعد كبير جداً، والمفارقة أن أغلب هذه الثروات لا توجد عند ملوك أقوى الدول في العالم، في حين تتركز عند ملوك الدول التي تُصنف نامية أو في طور النمو.
فهناك ملوك وحُكام ورثوا ثرواتهم، وبعضهم الآخر تمكن من تحقيقها من خلال مشاريع أحرزت لهم أرباحاً قياسية جعلت ثرواتهم تتضاعف في ظرف قياسي.
فيما يلي أغنى 10 ملوك وحُكام في العالم :

10 نور سلطان نزارباييف :  حاكم “كازاخستان”

نصف بليون دولار

m10

يمتلك نور سلطان نزارباييف حاكم كازاخستان ثروة شخصية تصل لنصف بليون دولار. ووصل إلى سده الحكم بعد انهيار اتحاد الجمهوريات الاشتراكيه السوفيتيه.

 

9 ألبير الثاني : حاكم “موناكو”

1 بليون دولار

M1

حاكم “موناكو” أصغر الدول في العالم حيث يبلغ عدد سكانها أقل من 40،000 شخص فقط، لكن في الوقت نفسه تعتبر واحدة من أغنى الدول، ألبير الثاني له 20٪ من موناكو وتقدر ثروته بـ1 بليون دولار.

 

8 الملك محمد السادس : حاكم “المغرب”

2,5 بليون دولار

M2

أصغر ملك على هذه اللائحة وتبلغ ثروته أكثر من 2.5 بليون دولار. العائلة الحاكمة في المغرب تملك شركات كبرى في المغرب وخارجها وتوفر عائدات مالية ضخمة.

 

7 الملك هانس آدم الثاني : حاكم “ليختنشتاين”

3,5 بليون دولار

M3

استلم هانس الحكم في بلد ليختنشتاين بعد وفاة والديه. هانس آدم ورث الجزء الأكبر من ثروته، لكنه في الوقت عينه يجني ما يقدر بـ4 بلايين من عمله كرئيس لشركة ال جي تي.

 

6 حمد بن خليفة آل ثاني : حاكم “قطر” سابقاً

4,2 بليون دولار

M4

تقدر ثروة أمير قطر السابق حمد بن خليفة ال ثاني بـ4.2 بليون دولار، ورغم تخليه عن حكم قطر لكنه تمكن من تحقيق ثروات ضخمة بفضل عائدات الغاز.

 

5 الشيخ محمد بن راشد : نائب رئيس دولة ” الإمارات العربية المتحدة”

4,5 بليون دولار

m5

للشيخ محمد بن راشد دور مهم في الطفرة الاقتصادية والشهرة التي تحققها دبي والإمارات على الصعيد العالمي، محمد بن راشد بجانب امتلاكه لثروة مهمة تمكن من تأمين حاجات مواطنيه في دولة الإمارات بفضل أفكاره الخلاقة وعمله المستمر.

 

4 الشيخ خليفة بن زايد : حاكم “الإمارات العربية المتحدة”

15 بليون دولار

m6

الشيخ خليفة بن زايد ورث جزء كبير من ثروته عن والده، تقدر ثروة العائلة بـ 150 بليون دولار ويملك بن زايد 10٪ منها.

 

3 الملك عبدالله بن عبدالعزيز : حاكم “السعودية” سابقاً

18 بليون دولار

m7

تم تقدير حجم ثروة الملك عبدالله بن عبد العزيز قبل وفاته بـ18 بليون دولار. وبعد وفاته تم التبرع بجزء مهم من ثروته للأعمال الخيرية، فقدم أكثر من 500 مليون دولار لمساعدة الفقراء،

 

2 حسن البليقة : حاكم “بروناي”

20 بليون دولار

m8

يُعرف السلطان حسن بحياة الثراء والبذخ، سواء من ناحية السيارات الفارهة التي يشتريها إذ يملك واحدة مصنوعة من الذهب، أو الطائرت أو المنازل..
سنة 1997 كان السلطان هو  أثرى رجل في العالم، لكنه ما لبث أن خسر المركز لاحقاً لصالح الحاكم التالي :

 

1 بوميبول أدولياديج : حاكم “تايلاند”

30 بليون دولار

m9

بوميبول وجد نفسه ملكا في سن التاسعة عشرة بعدما تعرض شقيقة للقتل، تعتبر فترة حكم بوميبول هي الأطول في تاريخ تايلاند، وهو أغنى ملك لحد الآن بثروة تفوق 30 بليون دولار.

اقرأ أيضا : ترتيب 10 دول بها أجمل نساء الأرض وفقاً للدراسات وهناك دولة عربية واحدة بينهم

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع