وظيفة الأظافر الأساسية هي حماية الأصابع ونسيج اليدين والقدمين من الأضرار المحتملة، لكن بجانب هذه الوظيفة، هي تعتبر مرآة لما يحصل داخل الجسم، جميع الأطباء تقريبا يمكنهم الكشف عن الحالة الصحية للمريض من خلال تغيرات اللون والشكل والملمس للأظافر، لذلك يعمدون لفحص الأظافر كخطوة أولية عند عملية التشخيص، في السطور التالية ستتعرف على كل حالة للأظافر وماذا تعني :

الأظافر ذات اللون الباهت

اللون الطبيعي للأظافر هو الوردي، حين يصبح اللون باهتاً فذلك يصبح مؤشر قويا على نقص البروتينات والفوليك أسيد أو فيتامين سي في الجسم، مما يؤشر على فقر الدمو أمراض الكبد و سوء التغذية وأمراض القلب.

سطح خشن

سطح الأظافر لابد أن يكون ناعماً طوال الوقت، لكن في حال تحوله إلى سطح خشن مع وجود تقشر، فذلك قد يكون دليلا على داء الصدفية، ومشاكل تتعلق بعدم قدرة جسمك على امتصاص الأملاح المعدنية.

اللون الأبيض تماما

المقصود هنا تحول لون الأظافر بشكل كامل إلى اللون الأبيض سواء عند الأطراف أو في الوسط، هذا اللون يعد دليلاً على أمراض كبد بشكل أساسي وعلى وجه التحديد التهاب “الكبد الوبائي”.

لون أزرق داكن

الأظافر الزرقاء هي مؤشر وظيفي على عدم وصول كميات من الدم إلى الأطرف، مما يحيل لأمراض الرئة، وخصوصاً “استسقاء الرئة” وتعني طبيا تراكم السوائل في الرئتين. بجانب ذلك يربط الأطباء هذا اللون بأمراض القلب لذا في حال كنت تعاني هذه الحالة، عليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

تكسر الأظافر

يحدث ذلك بسبب قصور الغدة الدرقية، بحيث يؤدي نقص الهرمونات إلى هشاشة الأظافر وتكسرها بصورة مستمرة، أما إذا كان التكسر مصحوبا بلون أصفر، فهذا دليل على الإصابة بالتهابات بسبب الفطريات.

تضخم أحد أو كل الأظافر

إذا لاحظت بأن أحد الأظافر أو كلها أصبحت أعرض مما كانت عليه، مع وجود انتفاخ في الوسط، فهذا الأمر يعد مؤشرا على اضطرابات في النسيج الموجود تحت الظفر، سببه أمراض القلب الوعائية أو العظمية، أو بسبب قصور نشاط الغدة الدرقية.

أخاديد وسط الظفر

تسمى طبياً Beau’s Lines هي أخاديد تظهر بشكل واضح عند أطراف الأظافر. تدل على ارتفاعات حادة في معدل السكر في الدم، أو الأمراض الوعائية، أو الحمى وارتفاع حرارة الجسم بشكل ملحوظ، وقد تربط أيضاً بالحصبة وبالخلل في معدلات الزنك في الجسم.

ملاحظة : المعلومات الواردة في كل حالة  تستند على مراجع طبية وصفية عامة، لذلك  في حال ظهور أحد العلامات يُنصح بأخد استشارة طبية لضمان دقة التشخيص.

كذلك : إذا كان يظهر لديك شكل هلال في أسفل ظفرك فهذا دليل على شيء محدد.. ..اكتشفه

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع