كما هو الحال بالنسبة لباقي المجالات، فهناك أيضاً الكثير من الخرافات المنتشرة حول قواعد خسارة الوزن، والتي مع كامل الأسف يصدقها الكثيرون ويطبقونها ويلتزمون بها ليجدوا بأنهم لم يصلوا لأي نتيجة إيجابية. إليكم فيما يلي 4 من تلك القواعد التي لا تعدو أكثر من خرافات لا تؤدي لأي شيء.

يجب أن تتوقف عن الطعام قبل النوم ببضع ساعات:

هذه النصيحة مفيدة لمن لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي، فالأكل قبل النوم مباشرةً يؤدي لتفاقم عسر الهضم لديهم وزيادة الحموضة، فدائماً ما يتم نصحنا بعدم تناول الطعام بعد 7 أو 8 مساء لأن ذلك يؤدي تلقائياً لتخزين الدهون، ولكن الواقع أن هذه النصيحة تأتي من أجل تنظيم العادات الغذائية أيضاً فالناس يميلون لتناول الوجبات ذات السعرات العالية في الليل كالمثلجات والبيتزا والحلوى ما يؤدي لزيادة الوزن.

أنت بحاجة لتناول وجبات صغيرة كل ساعتين أو ثلاث:

يقوم البعض بتقسيم الطعام لست وجبات صغيرة في اليوم ويتحججون بأن هذا الأمر ينشط عملية التمثيل الغذائي لديهم. الحقيقة أن هذا التقسيم قد يؤدي بهم لاستهلاك سعرات حرارية أكثر من تلك التي كانوا سيستهلكونها لو تناولوا الوجبات ال3 المعتادة. ولكن في المقابل قد يستفيدون منها في إدارة النظام الغذائي والسيطرة على الشهية، والخطرة الوحيدة قد تتجلى في عدم القدرة على التحكم في السكر.

تناول الإفطار بمجرد الاستيقاظ:

معظم الحملات الموجهة لنشر فكرة تناول الإفطار بمجرد الاستيقاظ تكون ممولة من طرف شركات مختصة في الصناعات الغذائية وبالتالي فإن لها نفس المصلحة في نشر هذه الفكرة. تغيير الوزن لن يتأثر سواء تناولت وجبة الفطور أو أغفلتها.

أنت بحاجة لتناول الطعام بعد التمرين مباشرة:

تشيع بين الرياضيين فكرة أنه يتوجب عليهم الحصول على البروتينات والكربوهيدرات في فترة 45 دقيقة إلى ساعة بعد التمرين وإلا سوف يضيع مجهودهم سدى. الجمعية الدولية للتغطية صرحت بأن هذه المعلومة مجرد هراء وخرافة وليس لها أي أساس من الصحة، فالعضلات لن تموت أو تضعف لو مرت عليها ساعات بدون الحصول على الطعام. التأثير السلبي الوحيد الذي قد يحدث هو أن الشخص سوف يتأثر لو قام بتمرين آخر مكثف في نفس اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع