علاقة هوليوود والدول العربية علاقة قديمة جداً، فلطالما شكلت هذه الأخيرة عامل جذب للمخرجين العالميين من أنحاء العالم، وأفضل وجهة لهم كانت ولا زالت المغرب وتحديدا مدينة ورزازات والذي تحول أبناء هذه المدينة لمهنة الكومبارس بسبب كثرة تمثيل وتصوير الأفلام هناك. الإمارات هي الأخرى دخلت خط المنافسة مع المغرب خاصة أبو ظبي ودبي، ومصر كذلك لطالما شكلك أهراماتها ومعابدها القديمة عامل إغراء للمخرجين بالإضافة لتونس والأردن. هناك العديد من الأفلام التي صورت في مختلف البلدان العربية ولكننا سنكتفي في هذا الموضوع بعرض أشهر 10 أفلام منها.

سلسلة أفلام Star Wars:

تمت الاستعانة بالعديد من الدول منها دولتين عربيتين في تصوير هذه السلسلة، البداية كانت في تونس وبالضبط في مدينة تطاوين بل قام جورج لوكاس بتسمية إحدى الكواكب الخيالية بهذا الإسم. والجزء الأخير من السلسلة الذي حقق أرقاماً قياسية تم تصويره في صحاري أبو ظبي، حيث أكد المخرج على أن تجربة التصوير هناك كانت رائعة خاصة مع التسهيلات التي قدمتها المدينة.

مهمة مستحيلة Mission Impossible : Ghost Protocol:

يعرف توم كروز بقيامه بالمشاهد الخطيرة، وهذا ما فعله في مشهد تم تصويره في قمة برج خليفة في دبي ليقدم لنا واحداً من أفضل مشاهد الأكشن. رغم كل وسائل الحماية الموفرة، الخطر كان يحدث بحياة توم في كل لحظة وارتطم بالنوافذ في كثير من المرات بسبب قوة الرياح وشدتها في ذلك الارتفاع.

جيمس بوند: سبكتر / الجاسوس الذي أحبني:

تم تصوير العديد من المشاهد من هذا الفيلم في مدينة طنجة بالمغرب، وهناك مشهد الانفجار تم تصويره في صحراء أرفود المغربية. تجدر الإشارة إلى أن هناك أجزاء سابقة من جيمس بوند تم تصويرها في بعض الدول العربية كفيلم “الجاسوس الذي أحبني” والذي تم تصويره في معبد الكرنك بمصر ومحافظة أسوان والقاهرة.

Gladiator:

هذا الفيلم الأسطوري مليء بمشاهد العبودية والسفر عبر الصحراء ومعسكرات تدريب المجالدين والمصارعين، لهذا تم الاستعانة بمدينة ورزازات المغربية وبعدد كبير من أبناء تلك المدينة للمشاركة كممثلين إضافيين.

Furious 7:

العديد من المعالم المعمارية التي ظهرت في الفيلم كانت خاصة بأبو ظبي مثل جامع الشيخ زايد الكبير وفندق قصر الإمارات وحلبة مرسى ياس وفندق جميرا في أبراج الاتحاد ومدينة العين التراثية وصحراء ليوا الشاسعة.

المومياء The Mummy:

فيلم تم تصويره في مدينة مراكش المغربية في عام 1999 وعانى طاقم العمل الخاص به من العواصف الرملية والجفاف، وكذلك كثرة الأفاعي التي شكلت كابوس بالنسبة إليهم، ولكن نجاح الفيلم الكبير أنساهم عناء التصوير.

لورنس العرب Lawrence of Arabia:

العديد من المشاهد الهامة في هذا الفيلم تم تصويرها في الأردن والمغرب، ويعد الفيلم الأكثر شهرة والذي أطلق عمر الشريف نحو العالمية. مثلاً، تم تصوير المشهد الافتتاحي الخاص بعمر الشريف في مدينة الجفر بالأردن وهناك مشاهد أخرى تم تصويرها في صحراء الأردن وجبل طويق ووادي رم. أما في المغرب فقد تم تصوير بعض المشاهد في قصر آيت بن حدو الشهير.

الجزء الأول من Indiana Jones:

على الرغم من أن المشاهدة الأولى بالجزء الأول من هذه السلسلة الشهيرة تدور أحداثها في مصر إلا أن المخرج فضل تصويرها في تونس وبالضبط في مدينة القيروان. وفي أجزاء أخرى تم تصوير بعض المشاهد في مدينة نفطة أو البتراء بالأردن.

Transformers: Revenge of the Fallen:

الجزء الثاني من هذه السلسلة تصوير بعض مشاهده في مصر (منطقة الأهرامات والأقصر والصحراء المحطية) والأردن (البحر الميت).

Body of Lies:

مشاهد المطارات التي ظهرت بالفيلم تم تصويرها في المغرب، وقد شارك في مشاهد التصوير أكثر من 400 مغربي رفقة ليوناردو دي كابريو حيث قاموا بدور المسافرين. كما تم تصوير بعض المشاهد الأخرى في مدينة الرباط وورزازات.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع