ينتاب الطفل فضول كبير يجعله لا يتوقف عن طرح الأسئلة على الكبار، ولا شك في أنك تعرضت لهذا الموقف من قبل أو قد شعرت بالإحراج لأنك لم تستطع الإجابة عن سؤال طفلك الذي يعتبر من البديهيات، فقد يكون الجواب بسيطا لكن الإجابة معقدة للغاية ويصعب شرحها لطفل صغير لأنه لن يستطيع إدراكها وتخيلها كما نفعل نحن. لهذا سوف نسلط الضوء من خلال هذا الموضوع على أشهر الأسئلة التي يطرحها الأطفال على الكبار مع الإجابة.

لماذا يغلي الماء؟

لن يحتاج الرد على هذا السؤال سوى شرح بسيط لعملية الغليان التي تدفعه للغليان ثم التبخر. أخبر طفلك بأن الماء عندما يسخن يبدأ في التمدد، وعندما يتمدد فإنه يبدأ بالتحول لبخار، والبخار هو الذي يشكّل الفقاقيع المليئة بالهواء والتي يخرج منها الدخان الأبيض.

ما الذي يجعل الطائرة لا تسقط؟

يمكن بكل بساطة الاستشهاد عند الرد على هذا السؤال بالمروحة. أخبره بأن دوران المروحة بسرعة يدفع الهواء للخارج بصورة قوية، وأي شيء يقف في طريق هذا الهواء مثل الورق على سبيل المثال سيبدأ في الطيران وكلما زادت قوة المحرك كلما زادت قوة الهواء المندفع. إذاً يوجد بالطائرة محركات ضخمة وقوية تدفع الهواء خارجها بكميات كبيرة وبقوة فائقة وهو الأمر الذي يجعلها تطير دون أن تسقط.

لماذا شعر البشر ليس باللون الأخضر أو الأزرق؟

أخبره بأن شعر الإنسان يحتوي على فقاقيع هواء صغيرة جدا لا يمكن رؤيتها بالعين وعلى ألوان (أصباغ)، وعندما تمتزج تلك الفقاقيع مع الأصباغ تنتج ألوان الشعر المعروفة كالأصفر والبني والأسود والأحمر بدرجات مختلفة، ولكنها لا تنتج اللون الأخضر أو الأزرق أبداً.

لماذا لون السماء أزرق؟

السبب هو الضوء الذي يصلنا من الشمس ويخترق السماء، حيث يوجد بالضوء 7 ألوان واللون الأزرق هو الذي يطغى فيها وبالتالي عندما يمر عبر السماء فإنه هو الذي يسطر على لون السماء.

لماذا تتجه عقارب الساعة من اليسار إلى اليمين؟

قبل اختراع الساعة الميكانيكية كان الإنسان يحدد الوقت من خلال وضع عصا عموديا على الأرض، ثم يعتمد على ضوء الشمس الذي يسقط عليها حيث يمكنه تحديد الوقت من خلال ظل العصا المتحرك. كان ذلك الظل يتحرك من الشرق إلى الغرب بسبب حركة الشمس ومن اليسار لليمين، لهذا عندما صنعت الساعة الميكانيكية تم اعتماد تلك الحركة كموروث ثقافي للبشر.

لماذا يجب أن تكون الإطارات مستديرة؟

قم بتجربة بسيطة حتى يفهم طفلك الإجابة بشكل جيد. امنحه صندوق من الكرتون وكرة مطاط كبيرة، ثم اطلب منه تحريك الكرتون على الأرض، وبعد ذلك اطلب منه دفع الكرة المطاطية. بعد ذلك اطلب منه مقارنة سرعة كليهما والمجهود الذي بذله من أجل تحريكهما. حينها يمكنك إخباره بأن الأجسام الدائرية تتحرك بكل سهولة وأكثر سرعة عن الأجسام المسطحة أو الأقل استدارة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع