العثور على علاج ناجح لعلاج المرض الناتج عن فيروس كورونا هو أمر ملح للغاية، ووضعت شركات عملاقة صوب عينيها تسريع وتيرة البحث و تركيز كل مجهوداتها لهذا الهدف، وذلك سعيا لإنقاذ ملايين الأرواح حول العالم، وهم في سباق مع الزمن.

بينما يسهر علماء البيولوجيا وعلماء الفيروسات على دراسة الفيروس و فك الشفرة الجينية، ومحاولة مقارنته مع أسلافه من الفيروسات، ومعرفة المزيد حول فيروس كورونا ، يحاول رواد التكنولوجيا في العالم الإنخراط و تعزيز الجهود الرامية إلى العثور على دواء فعال.

تابع هذا المقال للمزيد من التفاصيل حول الفيروسات وكل ما نعرفه هنا إضغط هنا

تتوفر شركة IBM على واحد من أقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم، يسمى “Summit” وهو حاسوب خارق قادر على إجراء ملايين العمليات في دقائق معدودة، يحاول العلماء إستعمال هذا الحاسوب وقدراته الهائلة في العثور على أدوية قادرة على علاج المرض الناتج عن فيروس كورونا، COVID19، وذلك على إجراء محاكات صناعية لآلاف أنواع الأدوية.

في ورقة بحثية نشرت على chemrxiv يحاول العلماء توفير مجموعة من الإجابات للأطباء وذلك لمساعدتهم في تسريع وتيرة علاج المرض.

بعد إجراء آلاف السيناريوهات، إستطاع الكمبيوتر تحديد 77 دواء قادر على التعامل مع فيروس كورونا، وتبقى الخطوة التالية في يد الأطباء و المختصين في الفيروسات لإجراء تجارب على مدى فاعلية هذه الأدوية.

حسب تصريح “Jeremy Smith” مدير مركز مختبر أوك ريدج الوطني للفيزياء الحيوية الجزيئية، :أن هذا لا يعني أننا عثرنا على الدواء الفعال، لكنها خطوة أولى للوصول لذلك الهدف، ونحن متفاؤلون جدا على أن هذا الإطار الذي نوفره سيفتح آفاق جديدة للدراسات المستقبلية”

في المحاكاة التالية سيحاول العلماء إجراء محاكاة أخرى وذلك بإستعمال نتائج دراسات جديدة نشرها علماء حول بنية الفيروس و كيفية مهاجمته الجسم وذلك في محاولة أخرى لمعرفة الإجابات التي سيقدمها الكمبيوتر الخارق

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع