في الغالب عندما يطمح الشخص لخسارة وزنه الزائد يجد أمامه نصائح وتقنيات وحميات عديدة سواء في المجلات أو البرامج أو على الأنترنت، لكن قبل كل هذا هناك قواعد مهمة مبدئية اذا تجاهلها تجعله عاجزا عن خسارة وزنه وجميع جهوده تذهب سُدى،
في هذا الموضوع سنتطرق لـ3 أسباب وقواعد هي سبب عجزك عن خسارة الوزن.

عدم التعامل مع الضغط والتوتر.

الدراسات الحديثة تؤكد أن الضغوطات اليومية لها تأثير سلبي بارز على الجسم، فالضغط والتوتر لا يمنعك من خسارة الوزن فحسب بل أيضا يساهم بزيادته، علميا التوتر يضعف التمثيل الغذائي في الجسم ويخفض من معدلات هرمون السيروتونين ويرتفع الكورتيزول في الدم، كما يزيد من معدلات الأنسولين وبالتالي تراكم الدهون ونقص الرغبة في القيام بنشاط بدني مما يجعلك عاجزاً عن خسارة الوزن.
هناك عدة طرق للتعامل مع التوتر اليومي والقضاء عليه، فيما يلي أبرزها :
ثلات حلول عملية مؤكدة بالدراسات للسيطر على الغضب والتوتر وتُصبح شخصاً هادئاً
6 أشياء بسيطة تخلصك من الضغوط النفسية بشكل ملحوظ

عدم شربك للكثير من الماء.

الماء عموماً يساعدك على التقليل من كمية الطعام الذي تتناوله في اليوم، وكلما نقصت كميات الطعام انخفضت معها السعرات الحرارية التي يتم إدخالها إلى الجسم. الأبحاث تبيّن أن شُرب الماء قبل تناولك الطعام مباشرة يجعل معدتك ترسل إشارة للدماغ بالشعور بالشبع، والعكس صحيح، أي عدم شرب الماء يزيد إمكانية أن تأكل كميات أكبر من الطعام وبالتالي زيادة الوزن..
لذ ينصح بشرب الماء باستمرار قبل كل وجبة بـ10 دقائق.
اكتشف أيضا : أسباب تجعلك تتناول كوب ماء دافئ صباح كل يوم، تعرّف على حقائق يجهلها معظم الناس

قولبة التمارين مع نمط الحياة.

إدخال أي نشاط جديد بدني لحياة الإنسان الذي يسعى لخسارة الوزن هو أمر صعب ومهم في نفس الوقت، المشي صباحا، ركوب الدراجة، ممارسة بعض التمارين في المنزل، الذهاب إلى النادي الرياضي وغيرها من الأنشطة قد يصعب الالتزام بها يوميا، لكن قولبة هذه الأنشطة مع نمط الحياة هو السبيل الأمثل لتجاوز حالات الكسل.
اطلع على : 48 حركة مختلفة مفيدة لبناء الجسم، شاهدها بالصور المتحركة
وأيضا : نصائح هامة لكل من يُفكر في الإنخراط بنادي رياضي لكمال الأجسام أول مرة
في علم النفس هناك قاعدة تقول أنه يجب عليك دائما القيام بما تستطيع حين تستطيع، أي في كل مرة تكون قادراً على فعل الشيء يجب أن تفعله دون تردد، مهما كان نوع هذا الفعل ومهما بلغت مُدته. فأي نشاط تقوم به مهما كان يحتسب وله تأثير كبير في نقصان وزنك.

التركيز على الأطعمة التي لا يجب عليك أكلها.

هذه من ضمن الأسباب غير المباشر التي تجعلك عاجزا عن فقدان الوزن، فكلما زاد تركيزك على الأطعمة الممنوعة زادت شعورك باليأس والإحباط بحيث على المدى القصير قد تجد نفسك لا تخضع لأي حمية وبالتالي عدم إمكانية نقصان الوزن.
هناك تقنية واحدة تنفعك لتجاوز ذلك وهي التركيز على ما يجب أن تأكله بدلاً من التركيز على ما لا يجب أن تأكله.
التقنية تتطلب إدخال بعض الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي بشكل تدريجي والتركيز عليها، هذا الأمر يجعلك تتخلى عن الأطمعة غير الصحية من دون عناء أو إحباط.
تعرف على : 7 أطعمة محددة بإمكانها أن تمنحك عضلات بارزة دون تمارين

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع