لا بك أنك تعرف أحد الأشخاص الذي يشعر بشكل دائم أثناء النهار بالتعب والنعاس، ودائماً يكون السبب في هذا الأمر راجعاً لقلة النوم حيث يرى دكتور ألماني يدعى هانز ميشائيل مولنفيلد بأن هذا الشعور المستمر بالتعب يعود لعدة أسباب نستعرضها عليكم في هذا الموضوع.

قلة التعرض لضوء‬ ‫النهار

تعمل أشعة الشمس على تحفيز وإنتاج فيتامين D في الجسم وخفض مستويات الكولسترول في الدم ثم زيادة إفراز هرمون النشاط مثل السيروتونين.‬

قلة ‫ممارسة الرياضة

من المعروف أن فوائد ممارسة الرياضة لا تعد ولا تحصى.. فهي تساهم في تسريع عملية الاستقلاب وتنشيط الدورة الدموية و تعزيز صحة القلب و تحسين اللياقة البدنية. لذا يجب المواظبة على ممارسة الرياضة بمعدل لا يقل عن ثلاث مرات أسبوعيا،‬ ‫مع دمج الأنشطة الحركية خلال الحياة اليومية، كصعود الدرج بدلا من‬ ‫استخدام المصعد.

النظام الغذائي الخاطئ

يعتبر النظام الغذائي الخاطئ أحد أسباب التعب المستمر، فالكثيرون يميلون إلى إغفال وجبة الإفطار”أهم وجبة في اليوم” ، وتناول الوجبات السريعة و الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت والسكر والأملاح، غير منتبهين إلى المخاطر والأضرار التي يمكن أن تسببها لصحتهم وأجسامهم. كل هذا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم‬ ‫سريعا، ثم انخفاضها سريعا أيضا، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

لذا وجب الحرص على تناول الأكل الصحي المتوازن وتقليل الأطعمة الدسمة مع الحرص على التنويع على أن تشمل الوجبة الغذائية اليومية على عناصر مختلفة من كل مجموعة من المجموعات الغذائية الرئيسية.

نقص السوائل

يتسبب نقص السوائل والماء في الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد، فجسم الإنسان البالغ يتكون أساساً من الماء بنسبة تبلغ 60%، أي ما يعادل 42 لتراً في جسم شخص يزن 70 كجم. لهذا يجب الحرص على عادات شرب السوائل خاصة الماء طوال اليوم بمعدل لا يقل عن 1.5 لتر يوميا.

الإيقاع اليومي

عدم انتظام الإيقاع اليومي قد يكون السبب في شعورك الدائم بالتعب والنعاس، لذا ينبغي عليك ‫النوم والاستيقاظ في مواعيد ثابتة ومحددة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع