افة العصر، هي السمنة، هناك من يفضل أن يحاربها، وهناك من يفضل التعايش، معها، تعددت أسباب السمنة، و تنوعت ما بين ما هو نفسي و ماهوجسدي، بالإضافة للعادات الغذائية، لكن أحيانا هناك بعض المؤثرات التي لن تتوقع أنها تزيد وزنك، لنتعلم عنها اليوم في هذه المقال.

مشاكل النوم

إذا كنت من متابعي Haltaalam فلعلك تعرف جيدا، ماذا يمكن لمشاكل النوم أن تفعل في جسدك، وما هي الأثار الجانبية و الأخطار التي يسببها غياب النوم، وحتى النوم الزائد.
يلعب النوم دورا مهما في التحكم بالهرمونات التي تسيطر على الشعور بالجوع و الشبع أيضا، بالإضافة بالإحساس بالتعب، وهناك عدة دراسات، خلصت لكون الأشخاص الذين ينامون أقل، يأكلون أكثر.

الإكتئاب

بعض مضادات الإكتئاب التي يصفها الطبيب خلال الإكتئاب، تسبب السمنة، هذا بغض النظر عن مشاكل الأكل العاطفي، حيث يميل بعض المصابين بالإكتئاب إلى تناول الطعام بشكل مفروط، خصوصا الحلويات، كل هذا يضاف إليه إنخفاض النشاط البدني.

متلازمة كوتشينغ

يصطلح عليها أيضا، “فرط نشاط قشر الكظر“،تشتمل الأعراض على زيادة سريعة في الوزن وتكون متمركزة في مركز الجسم حيث تلاحظ السمنة في الوجه والجذع وغالبا ما تبقى الأطراف دون تأثر او تكون انحف من الطبيعي لزيادة سرعة تكسير البروتين نتيجة للوجود الكورتيزول في الدم بصورة كبيره.

سن اليأس

هذه مرحة عمرية تمر منها كل النساء على حد سواء، وتتميز في الأساس بإنقطاع الطمث، وتصاحب هذه الفترة الكثير من الأعراض من بينها زيادة في الوزن، هذا راجع في الأساس إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسد في هذه المرحلة من العمر، أحيانا يزداد الوزن بشكل كبير خلال فترة قصيرة، مما يستدعي بعض النساء زيارة الطبيب من أجل معرفة السبب، وقد تجد بعض النساء صعوبة في خفض الوزن رغم إتباع الحمية الصحية التي كان تتبعها سابقا.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع