شبح الصلع يعتبر من الكوابيس التي ترواد أي رجل، يختلف السن الذي يحدث فيه هذا الأمر طبقا  لعوامل عديدة، أهمها الوراثة، وبهذا من الممكن أن يبدأ الصلع عند البعض في سن مبكر للغاية، بحيث يبدأ تساقط الشعر بنسب قليلة، ثم سرعان ما يتزايد.
لهذا سنقوم اليوم باستعراض أهم الأخطاء التي تزيد من احتمالية الإصابة بالصلع وتسرع عملية سقوط الشعر :

الشمس :

عموما كثرة التعرض للشمس تسبب أضرار للشعر، لأن الطبقة الأساسية التي تحيط بالشعر وتحميه قد تضعف، مما يؤدي لتقصف الشعر وتساقطه، وإذا كان الشخص يتعرض للشمس بسبب طبيعة العمل، يجب أن يحرص على ارتداء قبعة واقية من الشمس.
يقول الخبراء أنه لا ينبغي الابتعاد عن الشمس تماما، لكن ينصحون بتجنب التعرض للشمس الحارقة لفترات طويلة وبانتظام.

نوع الطعام :

الطعام غير المناسب يضر الشعر بشكل كبير ويتسبب في تساقطه، يجب أن تحرص دائما على تناول الخضروات، كالسبانخ والبازلاء، بالإضافة إلى الشوفان وبذور السمسم والبيض والشاي الأخضر، فهذه الأطعمة غنية بفيتامين “B” والزنك والبروتين والحديد، وستساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

الهرمونات :

مادة “الديهيدروتستوستيرون”، التي تأتي من هرمون التستوستيرون الذكري، هي المسؤولة عن تلف بصيلات الشعر إذا زادت نسبته في الجسم، وبالتالي يُفضل استخدام شامبو يحتوي على مادة “الكيتوكونازول”، لأنه مضاد للفطريات، ويقلل من معدل “التستوستيرون” و”الديهيدروتستوستيرون”، كما يحافظ على صحة بصيلات الشعر من التلف،
أثبتت الدراسات أن الرجال الذين يستخدمون هذا المكون في الشامبو، ينخفض معدل تساقط الشعر لديهم بنسبة 17%.

الماء الساخن :

الماء الساخن يؤدي لجفاف الشعر والجلد، السر يكمن في أن الزيوت التي تحمي الشعر يتم إزالتها تماماً، كما أن المسام التي تكون موجودة في فروة الرأس تتضرر، مما يؤدي إلى تلف جذور الشعر،
البديل الأنسب هو غسل الشعر بالماء الدافئ فقط وتجنب الماء الساخن.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع