هرمون الذكورة علمياً “التستوسترون” يعتبر أحد أكثر الهرمونات المهمة لدى الذكر بحيث أي خلل أو نقص أو انخفاض يطال إفرازه يكون له تأثير كبير وكارثي في حياة الرجل نفسياً وجسدياً وجنسياً.
قد يحدث هذا الخلل في الهرومون لعدة أسباب لكن في المقال التالي لن نتطرق للأسباب بل سنعرض العلامات و الأعراض البارزة التي تدل على نقص هذا الهرمون في الذات.

أهمية الهرمون

هرمون الذكورة “التستوستيرون” له دور محوري في بناء العضلات لدى الرجل ومنحه الصوت الخشن وكذا تقوية جهاز المناعة والجلد والعظام بالإضافة لتأثيره الهام في تشكيل الأعضاء التناسلية منذ ما قبل فترة البلوغ.
يعمل هذا الهرمون على منح الرغبة الجنسية وفي حال أصاب نقصه قد تظهر نتائجه عكسية لما تم ذكره بجانب عدم ظهور الشعر في جسم الرجل وتضخم منطقة الصدر.

أبرز أعراض نقص هرمون الذكورة طبياً.

التشخيص لابد أن يكون تحث إشراف طبيب مختص حتى يتم التأكد من أن العلامات ليس سببها مرض معين مثل السكري وذلك عبر إجراء بعض الفحوصات والتحليلات الطبيعية للدم،
أعراض نقص هرمون الذكورة تتمثل باختصار في نقص حاد في الرغبة الجنسية وفقدان الطاقة والقدرة على التحمل بدون وجود مبرر صحي، بالإضافة الى انعدام الإحساس في منطقة الأعضاء التناسلية وعدم التمكن من الإنتصاب في العلاقة الجنسية، وهذه الأعراض تصاحبها أمور جانبية مثل التوتر الدائم والإرهاق واليأس والشعور بالكآبة وعدم التفاؤل في الحياة اليومية مما يزيد من تفاقم المشكلة أكثر.
في العصر الحديث استطاع التطور الطبي المتصاعد من إحداث آليات جديدة لمعالجة نقص هذا الهرمون في الذات خصوصاً في الدول المتقدمة، وبعض هذه الحلول تكون باستخدام الأدوية الخاصة أو في حالات معينة يتم التدخل جراحياً.

في مقابل ما سبق : 3 علامات في جسم الرجل تدل على ارتفاع هرمون الذكورة لديه أكثر من غيره

وأيضا : 5 أطعمة بسيطة تزيد من الرغبة الجنسية للرجال بشكل ملحوظ

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع